شريط الأخبار

سولانا: لا نستطيع توفير ضمانات بعدم تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على غزة

12:12 - 07 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قناعته اليوم بأن أمن اسرائيل لن يتحقق بدون القواعد التي وضعها العرب من خلال مبادرة السلام العربية .

وحث سولانا في حوار مع "مجلة الأهرام العربي الاسبوعية" نشرته اليوم الاسرائيليين على فهم حقيقة " أنه بدون سلام مع جيرانهم وبدون مبادرة السلام العربية لن يتحقق لهم الامن ".

 

وأكد في الوقت نفسه دعم الاتحاد الاوروبي على الصعيدين السياسي والاقتصادي لحل القضية الفلسطينية معربا عن قناعته بأنه لم يعد هناك وقت لاستمرار معاناتهم وأن الوقت حان كي يحقق الفلسطينيون حلمهم باقامة دولتهم .

 

ووصف سولانا في هذا الاطار مؤتمر شرم الشيخ الذي استضافته مصر أخيرا لاعادة اعمار قطاع غزة بأنه " في غاية الاهمية " والذي جاء في اعقاب الانتخابات الامريكية والانتخابات الاسرائيلية الاخيرة .

 

واعتبر أن المؤتمر كان " رسالة أمل" للفلسطينيين ورسالة ايضا الى اسرائيل" تفيد بأن هناك حاجة الي استئناف المفاوضات من أجل التوصل لحل اقامة الدولتين" مؤكدا ضرورة استمرار المجتمع الدولي في بذل الجهود لإنهاء الصراع الحالي-حسب تعبيره.

 

وعن ضمانات بعدم تكرار اسرائيل الاعتداءات مرة أخرى على قطاع غزة رأى سولانا" انه لايستطيع توفير مثل هذه الضمانات" بيد أنه اعتبر" أن المجتمع الدولي يستطيع بذل الجهود لئلا يحدث ثانية هذا الدمار".

 

انشر عبر