شريط الأخبار

تقرير: كلينتون تبحث في انقرة استخدام الموانئ التركية في سحب القوات الاميركية من العراق

10:41 - 07 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة "حريت ديلي نيوز" التركية اليوم السبت أن استخدام الموانئ التركية في عملية انسحاب القوات الأمريكية من العراق ستكون من أهم النقاط المدرجة علي جدول أعمال المحادثات التي ستجريها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في أنقرة اليوم السبت. وأوضحت الصحيفة ، على موقعها على الانترنت، أن الحكومة التركية تتوقع إثارة هذه المسألة مع كلينتون خاصة بعد أن أبدت استعدادها لمساعدة الولايات المتحدة في خطة انسحابها من العراق.

 

وقال مسؤول تركي، في تصريحات للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته، إن العامل الحاسم في تحديد التفاصيل المتعلقة بهذه المساعدة ستكون"الحساسية العامة"، موضحا أن مرور القوات الأميركية والمعدات العسكرية يجب أن يتم دون أن يغضب الرأي العام التركي وأن تتسم العملية بأكملها بالشفافية وبالتغطية الإعلامية الكاملة. وأضاف أن الجانب التركي قد يضع قيودا معينة بهذا الصدد، مثل تحديد أعداد القوات التي يتم السماح لها بدخول الأراضي التركية في نفس الوقت.

 

وأشار إلى أن الجانب التركي سيحذر الولايات المتحدة أيضا بضرورة توخي أقصى درجات الحذر لتفادي وقوع أي معدات عسكرية أو ذخيرة في أيدي الأكراد في شمالي العراق وجماعة حزب العمال الكردستاني. على صعيد أخر أوضحت الصحيفة أنه على عكس التقارير الصحفية فإنه من غير المتوقع أن تطلب كلينتون من تركيا إرسال مزيد من القوات لأفغانستان.

 

ونقلت الصحيفة عن المسؤول التركي قوله: "إن الموقف التركي معروف، إنه لا مجال للطلب من تركيا زيادة مستويات أو عدد القوات لجنوبي أفغانستان للقيام بمهام قتالية"، مشيرا إلى أنه مع عدم توقع أن تثير الوزيرة كلينتون هذه المسألة فإنها قد تطلب زيادة المساعدات الإنسانية وهو الموقف الذي تبدي فيه تركيا الاستعداد للرد بإيجابية عليه.

 

انشر عبر