شريط الأخبار

صحيفة ألمانية: زعماء أوروبا اتفقوا على اختيار راسموسين أمينا عاما لحلف "ناتو"

09:07 - 07 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يبدو أن فرص رئيس الوزراء الدنماركي أندريس فوج راسموسين هي الأكبر لتولي منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) خلفا للأمين الحالي ياب دي هوب شيفر.

 

وذكرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم السبت أن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اتفقوا على اختيار راسموسين أمينا عاما جديدا للحلف العسكري.

 

وأضافت الصحيفة أن اختيار راسموسين أصبح في حكم المؤكد على الرغم من أن واشنطن ستعطي رأيها حول الترشيح قبل أسبوع من انعقاد قمة الحلف في الرابع من شهر نيسان (ابريل) المقبل.

 

وكان راسموسين (56 عاما) قد كثف الدعاية لنفسه في العواصم الأوروبية خلال العام الجاري والتقى مع المستشارة ميركل في الثامن عشر من الشهر الماضي وأصبح المرشح الأوفر حظا للفوز بالمنصب.

 

ومن المقرر أن يشغل الأمين العام الجديد مهام منصبه في الأول من تموز (يوليو) المقبل بعد انتهاء فترة ياب دي هوب شيفر. الجدير بالذكر أن اتفاق ألمانيا وبريطانيا وفرنسا على مرشح واحد يدعم موقف راسموسين بشكل كبير حيث توافق الولايات المتحدة في العادة على الاختيار الأوروبي. ومن الأمور التي تدعم ترشيح راسموسين أنه سيكون أول رئيس حكومة يترك مهام منصبه لتولي منصب الأمين العام للناتو.

 

انشر عبر