شريط الأخبار

الجيش الإسرائيلي يعيق نشر تحقيقاته حول عملياته في غزة مؤخراً خشيةً على جنرالاته

03:55 - 06 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية :" إن الجيش الإسرائيلي يعيق نشر تحقيقات حول أحداث وقعت خلال الحرب على غزة، خوفاً من أن تساعد التفاصيل المذكورة فيها برفع دعاوى ارتكاب جرائم حرب ضد ضباط إسرائيليين أمام محاكم بالخارج".

وبالرغم من أن معظم هذه التحقيقات سرية، فقد خطط الجيش لنشر تحقيقات حول العملية الأخيرة بهدف الإثبات بأن إسرائيل استخدمت قوة معقولة طوال الحرب في غزة وان معظم عمليات إطلاق النار وجهت نحو أهداف مشروعة، وكان من المفروض تنسيق عملية النشر مع مجلس الإعلام القومي في مكتب رئيس الحكومة ومع وزارة الخارجية الإسرائيلية.

لكن في أعقاب دراسة تفاصيل التحقيقات من قبل قسم المحاكم الدولية في مكتب المدعي العام العسكري الإسرائيلي أعيق النشر خوفاً من أن تكون التحقيقات تتضمن ما يمكن أن يستخدم في المستقبل ضد ضباط الجيش الإسرائيلي، ويتخوف الحقوقيون في الجيش من استخدام معلومات وردت في التحقيقات لإعداد ملفات ضد ضباط في الجيش، وللكشف عن التوجهات العسكرية المستقبلية في حال تقديم دعاوى.

وقال أحد المصادر العسكرية والذي على علاقة بدراسة التحقيقات: "نحن على قناعة بأن جميع الأعمال التي قام بها ضباط الجيش خلال العملية تتوافق مع القانون الدولي، لكن بنظر أطراف أخرى، وقضاء معادي بالإمكان تفسير كل شيء بصورة مغايرة"، وتدرس الآن إمكانية نشر بعض هذه التحقيقات.

انشر عبر