خبر هآرتس: أي هجوم على إيران مصيره الفشل

الساعة 08:41 م|05 مارس 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أقرت صحيفة "هآرتس" الصهيونية في عددها الصادر اليوم الخميس، أن أي هجوم صهيوني على إيران سيكون مصيره الفشل بالتأكيد.

 

وقالت الصحيفة في تقريرٍ مطول لها نشرته في عددها الصادر اليوم " إذا هاجمت إسرائيل إيران خلال العامين القادمين فإن عليها أن تأخذ التطورات المحتملة التالية بالحسبان : الهجوم قد يفشل أو انه قد ينجح جزئياً ويعرقل المشروع النووي الإيراني لحين أو أنه سينجح و يتسبب برد فعل شديد أو أن الضربة قد تتمخض عن إشعال حرب طويلة الأمد بين إيران وإسرائيل" .

 

وأضافت هآرتس قائلة "هناك أيضاً احتمالية أن تؤدي الهجمة لدفع حلفاء "تل أبيب" إلى التنكر لتحالفاتهم معها و أخيراً قد يؤدي الهجوم إلى تنديد دولي واسع يعزل إسرائيل و يحولها إلى «دولة» مارقة".

 

وفي الزاوية الأخرى استعرضت هآرتس السيناريوهات المتوقعة إن لم يهاجم الكيان الصهيوني إيران خلال العامين القادمين، مشيرةً إلى أن "إيران النووية قد تتحول إلى دولة إقليمية عظمى الأمر الذي يرجح كفة الصراع بين ما أسمتهم "المتطرفين" و المعتدلين في الشرق الأوسط" .

 

كما أشارت إلى أن السيناريو الآخر هو أن "إيران النووية قد تضعف الردع الإسرائيلي وتبادر إلى مواجهات شديدة و طويلة في الجنوب و الشمال و سترهب من أسمتها "المنظمات الإرهابية" المنضوية تحت لوائها «مواطني إسرائيل»" .

 

ولفتت الصحيفة إلي أنه و بعد شهرين، سيلتقي رئيس الحكومة الصهيونية القادم بنيامين نتانياهو بالرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما في البيت الأبيض، مشيرةً إلى أن اللقاء سيكون حاسماً و أن على نتانياهو أن يقنعه بفرض موقف متشدد على مؤسسة عسكرية غير معنية بهذا الموقف .

و قالت بهذا الصدد "إذا نجح نتانياهو، فإن الغرب سيتغلب على الخطر الأشد فداحة الذي يلوح له منذ انتهاء الحرب الباردة، و إن فشل فستواجه إسرائيل أشد معضلة في تاريخها"، مضيفة "الكثيرون يسخرون من نتانياهو لأنه شبّه التهديد الإيراني بتهديد حرب النهضة" .