قائمة الموقع

خبر إسرائيل وتركيا تسعيان إلى تسوية خلافاتهما الناجمة عن الحرب على غزة

2009-03-05T20:28:04+02:00

فلسطين اليوم: وكالات

سعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ونظيرها التركي علي باباجان الخميس في بروكسل إلى تسوية الخلافات التي اندلعت بين بلديهما جراء الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، على ما ذكر مكتب ليفني في القدس.

 

وقال المكتب في بيان أن الوزيرين اللذين التقيا في المقر العام لحلف شمال الأطلسي "شددا على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط بلديهما وعلى أساسها المتين".

 

وأضاف البيان أن الوزيرين "أكدا على أن التعاون الثنائي مهم لاستقرار المنطقة وبأنه بناء على هذا سيستكمل التعاون والمفاوضات على كل المستويات".

 

وهذا اللقاء بين باباجان وليفني هو الأعلى مستوى بين البلدين منذ الهجوم الإسرائيلي المدمر على قطاع غزة والذي شنته إسرائيل في 27 كانون الأول/ديسمبر واستمر 22 يوما أسفر خلالها عن أكثر من 1330 شهيداً فلسطينياً.

 

وأضاف البيان أن الوزيرين "بحثا المسائل الثنائية والإقليمية بما فيها احتمالات إرساء السلام في المنطقة".

 

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أثار توتراً شديداً في العلاقات بين بلده والدولة العبرية بتوجيهه انتقادات لاذعة لإسرائيل بسبب هجومها المدمر على القطاع الفلسطيني.

 

وفي 29 كانون الثاني/يناير انفجر أردوغان غضبا خلال جلسة مناقشة حول غزة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، حيث انسحب من الجلسة احتجاجا على عدم إعطائه الوقت الكافي للرد على الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز.

 

وزاد اردوغان من حدة التوتر بين البلدين بتأكيده أن أي حل مقبل للنزاع الإسرائيلي -الفلسطيني لا بد وان يأخذ في الاعتبار حركة حماس التي تعتبرها إسرائيل وكذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

 

وتركيا الدولة الإسلامية العلمانية هي الحليف الأول لإسرائيل في المنطقة. وتربط بين البلدين علاقات اقتصادية وثيقة منذ توقيعهما اتفاق تعاون عسكري في 1996.

اخبار ذات صلة