شريط الأخبار

الشوا: الجانب الاسرائيلى أبلغنا أنه لن يسمح بإدخال السولار التجاري والبنزين إلى غزة

10:06 - 05 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

حذر محمود الشوا رئيس جمعية شركات البترول فى قطاع غزة من ما وصفها بالتداعيات الخطيرة الناجمة عن استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلى فى حصارها لسكان قطاع غزة.

 

وقال الشوا ـ في تصريح خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط ـ أن سلطات الاحتلال سمحت بادخال كميات قليلة من السولار الصناعى اللازم لتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة فى غزة لم تتجاوز 440 الف لتر .. مشيرا الى أن هذه الكمية لا تكفى لتشغيل مولدات المحطة الا ليوم واحد .. فيما منعت إدخال غاز الطهي وباقى مشتقات النفط من السولار والبنزين اللازم لتشغيل المركبات والسيارات وغيرها من سبل الحياة الاساسية للبشر.

 

ونوه الى الاجتماع الذى عقد أمس فى معبر ايريز بين اللجنة الاقتصادية الاسرائيلية وممثلين من جمعية شركات الوقود فى غزة .. وقال " ان الجانب الاسرائيلى أبلغنا خلال الاجتماع أنه لن يسمح بادخال السولار التجارى والبنزين الى قطاع غزة .. وأنه سيطبق تقنينا جديدا وسيدخل تخفيضا اضافيا على كميات الوقود والغاز المسموح بادخالها الى قطاع غزة.

وأعرب الشوا عن استنكاره لمنع اسرائيل دخول هذه السلع الاستراتيجية فى حياة الامم والشعوب والتى تشكل عصب الحياة لاى مجتمع .. مؤكدا أن ما تفعله اسرائيل هو عقاب جماعى على مليون ونصف مليون فلسطينى يعانون من حصار خانق تفرضه عليهم منذ حوالى عامين.

 

وأوضح أن كميات الغاز المقلصة والقليلة التى تسمح اسرائيل بادخالها من وقت الى آخر لا تكفى 20 فى المائة من احتياجات سكان قطاع غزة .. نوه باعتقاده أن التقنين الجديد المتوقع أن تنفذه اسرائيل سوف يخفض كميات الغاز الى 10 فى المائة من احتياجات غزة.

 

وناشد محمود الشوا "المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الانسان والامم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية والاتحاد الاوربى والولايات المتحدة الامريكية بوقف اسرائيل عن الاستمرار فى سياسة الحصار الظالم ضد شعب فقير اعزل" .. وقال " ان الحصار الاسرائيلى لا يجلب أمنا ولا سلاما الى المنطقة بل قد يولد عنفا وتطرفا لانه يخلق بطالة شاملة وسط شعب تتلذذ سلطات الاحتلال باذلاله وقهره بمنع مواد اساسية هامة وضرورية لاستمرار الحياة".

 

وأشار الى أن جمعية شركات البترول فى غزة سوف تعقد يوم السبت القادم اجتماعا لتدارس وبحث أزمة الوقود الخطيرة التى تهدد كافة المرافق الحيوية لسكان القطاع .. وسيتبع هذا الاجتماع اجتماع آخر يوم الاحد القادم بين ممثلين عن الجمعية والمجلس التنسيقى للقطاع الخاص لتدارس نفس المشكلة وتداعيات الحصار الاسرائيلى غير الانسانى وحتى يتحمل المجلس التنسيقى المسؤولية الكاملة تجاه حياة مليون ونصف المليون مواطن.

 

وأضاف أنه "فى ضوء اجتماعى السبت والاحد القادمين سيتم اصدار بيان صحفى للعالم يوضح الابعاد والتداعيات السلبية الخطيرة الناجمة عن مواصلة اسرائيل حصارها الاجرامى بحق سكان قطاع غزة".

 

ومن جانب آخر .. قال رائد فتوح رئيس لجنة إدخال البضائع لقطاع غزة أن اسرائيل سمحت فقط اليوم الخميس بفتح جزئى لمعبر كرم ابو سالم (كيرم شالوم) أقصى جنوب شرق قطاع غزة .. فيما أبقت على باقى معابر قطاع غزة مغلقة.

 

وأضاف أن اسرائيل سمحت بادخال 115 شاحنة عبر كرم ابو سالم .. من بينها 74 محملة بالمساعدات لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) والمنظمات الدولية و31 شاحنة للقطاع الخاص التجاري محملة باللحوم المجمدة فقط .. و10 شاحنات أخرى للقطاع الخاص الزراعي محملة بالفواكه والبيض المخصب والثوم.

انشر عبر