شريط الأخبار

الشرطة الإسرائيلية توصي بتقديم أولمرت للمحاكمة بتهم فساد

02:29 - 05 آب / مارس 2009

فلسطين اليوم-القدس

أعلنت الشرطة الإسرائيلية اليوم الخميس أنها ستوصي بتقديم رئيس الوزراء المنتهية ولايته إيهود أولمرت للمحاكمة بتهم فساد على خلفية قضية تعرف باسم "مركز الاستثمارات".

وقالت وحدة التحرّيات القطرية في قضايا الغش والاحتيال التابعة للشرطة الإسرائيلية أن محققي الوحدة عرضوا صباح اليوم على رئيس شعبة التحقيقات والاستخبارات الميجور جنرال يوآف سيغاليفيتش مواد التحقيق التي جمعوها في القضية مشيرين إلى أن هناك قاعدة أدلّة مفترضة تربط أولمرت بارتكاب جرائم احتيال وخيانة للأمانة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر في الشرطة القول إن سيغاليفيتش تبنّى توصية محققي الوحدة وسيقوم بإحالة مواد التحقيق مع التوصية بتقديم أولمرت للمحاكمة إلى النائب العام والمستشار القانوني للمحاكمة.

وتتخلص قضية "مركز الاستثمارات" في شبهات تحوم حول أولمرت عندما كان يشغل منصب وزير الصناعة والتجارة حيث يشتبه بضلوعه وممارسة نفوذه في منح مزايا لمصنع "سيليكات" الذي قام بتمثيله قضائيا المحامي أوري ميسر صديق أولمرت وشريكه سابقا في مكتب المحاماة المشترك لهما.

وجرت العادة لدى اولمرت آنذاك أن يشارك في جلسات مشتركة مع أصحاب مشروعات ومع المحامي ميسر من ناحية ومع موظفي وزارته (وزارة الصناعة والتجارة) من ناحية أخرى ورغم تعارض المصالح الواضح بهذا الشأن لم يستبعد اولمرت نفسه من النظر في الطلبات التي دفعت قدما المصالح التجارية لشريكه المحامي ميسر.

وكان المستشار القانوني للحكومة ميني مزوز أعلن الأحد الماضي نيته بشأن تقديم لائحة اتهام ضد اولمرت في قضية "المظاريف المالية" المعروفة أيضا بـ"قضية تلانسكي" بتهمة الاحتيال وإساءة الائتمان وتلقي شيئا احتياليا.

يشار إلى أن اولمرت كان أعلن قبل ثلاثة شهور استقالته من منصبه على خليفة تحقيقات الفساد معه وكان يصر على براءته من كافة التهم الموجهة إليه.

انشر عبر