شريط الأخبار

هيلاري كلينتون تشارك للمرة الأولى في اجتماع وزراء خارجية "ناتو"

12:10 - 05 تشرين ثاني / مارس 2009


فلسطين اليوم-وكالات

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل اليوم الخميس لإجراء محادثات مع نظرائها في الحلف حول استراتيجية "ناتو" في أفغانستان وعزمه الدخول في محادثات مع روسيا. وهذا هو الاجتماع الأول لكلينتون مع نظرائها في "ناتو" منذ توليها وزارة الخارجية الاميركية ويتوقع حلفاؤها منها "آذانا صاغية" خلال الاجتماع.

 

يأتي هذا الاجتماع في وقت تستعد فيه إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لنشر 17 ألف جندي إضافي في أفغانستان بينما تنشغل في وضع اللمسات النهائية لمراجعتها الاستراتيجية لحربها ضد تمرد طالبان. وقال مسؤولان في "ناتو" إن المناقشات المقررة صباح اليوم ستركز في معظمها على تعزيز قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها الحلف في أفغانستان والتأكيد على دورها في توفير الامن خلال الانتخابات الرئاسية والاقليمية المقررة في 20 آب (أغسطس) المقبل. ويتوقع أيضا أن يصادق الوزراء على توصية أمين عام الحلف ياب دي هوب شيفر باستئناف المحادثات المباشرة مع روسيا.

وقال ياب دي هوب شيف لدى وصوله إلى مقر الحلف :"آمل أن تكون هناك نتيجة إيجابية واستئناف للحوار مع روسيا". وعلق الحلف عمل "مجلس الناتو-روسيا" المسؤول عن علاقات الجانبين في أعقاب الغزو الروسي لجورجيا في آب (أغسطس) وما أعقبه من اعتراف موسكو باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليتين عن جورجيا.

 

انشر عبر