شريط الأخبار

مصر تعرب عن انزعاجها لقرار توقيف البشير وتطالب مجلس الامن بتحمل مسؤوليته

08:06 - 04 تشرين أول / مارس 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

اعلنت مصر عن "انزعاجها الشديد" من قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني عمر حسن البشير مطالبة مجلس الامن الدولي بتحمل مسؤوليته لحفظ الاستقرار والسلام في السودان.

 

وأوضح وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط في بيان لوزارة الخارجية ان "مصر تلقت قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس البشير بانزعاج شديد" نتيجة التداعيات السلبية المحتملة لمثل هذا القرار على استقرار الاوضاع فى السودان وعلى مستقبل تنفيذ اتفاق السلام الشامل وجهود تفعيل العملية السياسية فى دارفور.

 

وطالب ابو الغيط مجلس الامن الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه حفظ السلم والاستقرار في السودان في مرحلة وصفها بأنها "حرجة ومهمة من تاريخه السياسي" داعيا المجلس الى عقد اجتماع عاجل وطارىء "لاجراء نقاش بناء بعيدا عن المزايدات بهدف التعامل الشامل مع التحديات القائمة فى السودان واتخاذ قرار بطلب تفعيل المادة 16 من النظام الاساسي للمحكمة لتأجيل تنفيذ قرار التوقيف".

 

واوضح ان مصر سبق ان حذرت وبالتحديد عند صدور لائحة الاتهام من مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس البشير من خطورة "التعامل غير المسؤول مع الاوضاع فى السودان" كما اكدت اكثر من مرة ان التسوية السياسية الشاملة والعادلة لازمة دارفور تعد الضمان الوحيد لتحقيق العدالة على الامد الطويل.

 

وجدد ابوالغيط دعوة بلاده الى عقد مؤتمر دولى رفيع المستوى تحت رعاية الامين العام للامم المتحدة للاتفاق على رؤية شاملة ومتكاملة للتعامل مع التحديات المختلفة التي تواجه السودان وفي مقدمها ازمة دارفور ومستقبل تنفيذ اتفاق السلام الشامل.  

انشر عبر