شريط الأخبار

فلسطينيو أوروبا يستعدون لعقد مؤتمرهم السنوي السابع تزامناً مع ذكرى نكبة الـ48

07:40 - 04 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم : قسم المتابعة الإخبارية

تعتزم التجمعات والمؤسسات والاتحادات الفلسطينية في أنحاء القارة الأوروبية ، عقد مؤتمرها السنوي السابع لفلسطينيي أوروبا، في الثاني من أيار المقبل، في مدينة ميلانو الإيطالية بالتزامن مع الذكرى السنوية لنكبة فلسطين تحت عنوان "العودة حق ، لا تفويض ولا تنازل".

وقال عادل عبد الله أمين عام مؤتمر فلسطينيي أوروبا ، إن المؤتمر يأتي هذه المرة بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتي تمكنت التجمعات الفلسطينية في عموم أوروبا من التفاعل معها بآليات واسعة ومتجددة من خلال التواصل مع الجاليات الإسلامية والعربية في القارة وقطاعات المتضامنين الأوروبيين ، وكذلك بالتزامن مع تسارع جهود ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي.

وأشار إلى أن المؤتمر تنظمه الأمانة العامة لمؤتمر فلسطينيي أوروبا ، ومركز العودة الفلسطيني ، والتجمع الفلسطيني في إيطاليا ، بالتعاون مع العديد من المؤسسات الأخرى. وقال إن قائمة كبار الضيوف والمتحدثين في المؤتمر ، تضم أسماء عدة من الداخل الفلسطيني ، ومن تجمعات اللجوء والشتات الفلسطينية ، علاوة على قادة الجاليات والمؤسسات والتجمعات الفلسطينية في أوروبا.

ومن أبرز فعاليات المؤتمر ندوتان موسعتان ، ستكون إحداهما لبرلمانيين أوروبيين وشخصيات عامة ومسؤولي مؤسسات أوروبية ، تناقش مرتكزات القضية الفلسطينية وأبعادها انطلاقاً من شعار المؤتمر ، علاوة على تناولها لقضايا الساعة ومستجداتها ، وسبل تطوير العمل الفلسطيني العام في أوروبا.

وتتخلّل أعمال المؤتمر كذلك عدد من ورشات العمل التخصصية ، التي تستقطب الشباب والنساء والقطاعات النقابية الفلسطينية في أوروبا ، علاوة على الناشطين في المجتمع المدني الأوروبي. كما تمتد فعاليات المؤتمر لتشمل رسائل الوفود وكلمات ممثليها ، ومنتديات الحوار والتنسيق ، والمعارض الموسعة ، والفقرات الفنية من التراث الفلسطيني.

يذكر أن مؤتمر فلسطيني أوروبا تحول عاما بعد عام إلى منصة موسعة لاستقطاب الأطياف الفلسطينية المختلفة للتأكيد على استمرار التمسك بحق العودة الفلسطيني ، وبإرادة تطوير المساهمة الشعبية في خدمة قضية فلسطين بعامة ، وتحقيق الاستمرارية بين الأجيال الفلسطينية والتواصل بين الفلسطينيين أينما كانوا في أوروبا وخارجها ، حسب المقررات التي خلصت إليها أعماله في كل دورة انعقاد.

انشر عبر