شريط الأخبار

معهد بريطاني ساهم بأبحاث عبرية استخدمت بحرب غزة

12:37 - 04 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: وكالات

لجنة البرلمان البريطاني العلمية تطالب متحف العلوم البريطاني بإلغاء كافة ورش العمل التي تغذي أبحاث الجامعات الإسرائيلية بعد أن تبين أنها استخدمت في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

 

طالبت لجنة البرلمان البريطاني العلمية متحف العلوم البريطاني بإلغاء كافة ورش العمل التي تغذي أبحاث الجامعات الإسرائيلية وذلك بعد أن تبين أنها استخدمت في الحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

وأوضحت صحيفة (ذي انديبندينت) البريطانية في عددها الثلاثاء انتقادات وجهتها اللجنة البرلمانية وأكثر من 400 أكاديمي إلى المتحف بسبب مساهمته في "تعزيز قدرات الأكاديميين والعلماء الإسرائيليين الذين أسهموا في أنظمة التسلح الإسرائيلية التي وظفت في إحداث كوارث بشعة في قطاع غزة".

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الانتقادات وجهت في وقت سابق من عام 2002, حين قرر هؤلاء الأكاديميين في بريطانيا تنظيم حملة تهدف إلى فرض "مقاطعة أكاديمية" على (إسرائيل) إلا أنها أخفقت.

 

وأشارت إلى أن هذه الحملة نشرت أصداءها في أنحاء متفرقة من العالم وأثارت قضية جدلية تدعو إلى معاقبة الأكاديميين الإسرائيليين بسبب الاعتداءات التي ترتكبها حكومتهم.

 

وشنت (إسرائيل) نهاية العام المنصرم حرباً شرسة على قطاع غزة استمرت أكثر من (23 يوماً) استشهد خلال أكثر من 1460 فلسطينيا وأصيب 5500 آخرين بجراح معظمهم من الأطفال والنساء.

انشر عبر