شريط الأخبار

وزراء خارجية مصر والسعودية وسوريا يعقدون اجتماعا ثلاثيا في القاهرة

05:19 - 03 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قال مصدر دبلوماسي مصري إن وزراء خارجية مصر والسعودية وسوريا عقدوا اجتماعا ثلاثيا الثلاثاء في القاهرة قبيل بدء أعمال الدورة العادية للمجلس الوزاري للجامعة العربية.

 

وأوضح المصدر أن الاجتماع بين وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط ونظيريه السعودي سعود الفيصل والسوري وليد المعلم "يأتي في إطار تنقية الأجواء العربية وإنهاء الانقسامات بين الدول العربية قبل عقد القمة العربية في الدوحة" في 30 آذار (مارس) الجاري.

 

وشهدت العلاقات بين سوريا والسعودية توترا متصاعدا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط (فبراير) 2005.

 

وبدأ التوتر في العلاقات بين القاهرة ودمشق مع الحرب الإسرائيلية على لبنان في تموز (يوليو) 2006 اذ اتهمت مصر مع السعودية والأردن حزب الله بالقيام ب "مغامرات سياسية" في حين دعمته سوريا.

 

وأكد الفيصل في افتتاح اجتماعات الوزراء العرب صباح الثلاثاء انه "طرأ تحسن ملموس في العلاقات العربية - العربية بما في ذلك الاتصالات الايجابية القائمة بين الرياض ودمشق والتي من شأنها إن تدعم مسيرة المصالحة العربية عموما".

 

وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى "يسرني أن انقل إليكم توقعا متفائلا بشان ترميم الوضع العربي قبل انعقاد القمة العربية في الدوحة".

انشر عبر