شريط الأخبار

طوكيو تنشر صواريخ اعتراضية في بحر اليابان لمواجهة كوريا الشمالية

12:12 - 03 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت مصادر دفاعية يابانية اليوم الثلاثاء إن اليابان تعتزم إرسال مدمرة مزودة بنظام إيجيس المضاد للصواريخ تحمل صاروخا اعتراضيا من طراز "ستاندرد ميسيل-3 " (إس.إم-3) إلى بحر اليابان استعدادا لاحتمال إطلاق كوريا الشمالية صاروخا ربما يستهدف اليابان.

 

وذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء أنه بينما تقول كوريا الشمالية إنها تعد لإطلاق قمر صناعي فإن دليل الدفاع الصاروخي الياباني ينص على أنه يجوز لوزير الدفاع الياباني أن يأمر بعملية اعتراض إذا كانت هناك مخاوف من أن يسقط صاروخ كوريا الشمالية الحامل للقمر الصناعي على أراضي اليابان أو مياهها الإقليمية.

 

وقال ضابط بارز في قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية: "لن يكون أمامنا خيار آخر غير استخدام صاروخ اعتراضي"، مشيرا إلى سيناريو يتم فيه إطلاق صاروخ تفيد التقديرات بأنه موجه إلى اليابان. وذكر المصدر أنه مع ذلك يمكن أن تواجه اليابان مأزقا بتصاعد التوتر في علاقاتها مع كوريا الشمالية إذا تجرأت طوكيو وقامت بعملية اعتراض.

 

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع إن اليابان تدرس إرسال السفينتين "كونجو" و"تشوكاي" - وهما اللتان تحملان صواريخ "إس. إم - 3" الاعتراضية من بين ستة مدمرات يابانية مزودة بأنظمة إيجيس الصاروخية - إلى مناطق تشمل بحر اليابان كإجراء احترازي بالتعاون مع الجيش الأميركي .

 

وسيجرى اتخاذ تلك الخطوات بناء على بند خاص باعتراض الصواريخ في قانون قوات الدفاع الذاتي أضيف في تعديلات عام 2005.

انشر عبر