شريط الأخبار

الأحمد: 3 من فتح و3 من حماس وممثل واحد من كل فصيل لكل لجنة من لجان الحوار

08:31 - 02 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم-غزة

سمّت الفصائل الفلسطينية عناصرها المشاركة في اللجان الخمس (الحكومة، ومنظمة التحرير، والانتخابات، والمصالحة، والأمن) التي اتفق عليها في حوار القاهرة الخميس الماضي للوصول لصيغة نهائية لتشكيل حكومة فلسطينية انتقالية ترفع الحصار وتعد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في موعد أقصاه أوائل العام 2010، باستثناء حركتي فتح وحماس.

 

وتلك الفصائل هي فتح الجبهتان الديمقراطية والشعبية لتحرير فلسطين، وحركة الجهاد الإسلامي، وحزب الشعب الفلسطيني، والجبهة العربية الفلسطينية والشخصيات المستقلة، فيما تكتمت حركة حماس على أسماء عناصرها .

 

فقد قال النائب عزام الاحمد القيادي في فتح ورئيس كتلة فتح البرلمانية مساء اليوم ان اللجان الخمس تتشكل من ثلاثة اشخاص من فتح وثلاثة اشخاص من حماس يضاف اليها شخص واحد من كل فصيل اذا رغب في المشاركة في اي لجنة

 

واضاف ان حركة فتح قدمت اسماء عناصرها مكتوبة وموقعة من قبل رئيس الوفد احمد قريع وقمت انا بنفسي وسلمتها للوزير عمر سليمان.

 

واضاف ان فتح سيمثلها في لجنة الحكومة وهي اللجنة الاساسية التي ستتفق على شكل الحكومة والاتفاق على اجراء انتخابات في موعد اقصاه 25/1/2010على ان يقوم الرئيس بمن يختاره بتشكيلها وفقا للمشاورات وسيمثلها : نبيل شعث وعزام الاحمد وامين مقبول .

 

واضاف ان اللجان الاربعة : الحكومة الامن والانتخابات والمصالحة مترابطة مع بعضها ويعتمد عمل اللجنة الخامسة لجنة المنظمة على ما تتوصل له تلك اللجان.

لجنة المصالحة : ابراهيم ابو النجا

لجنة الامن: نصر يوسف .

لجنة منظمة التحرير: محمود العالول , وزكريا الاغا

 

وقالت مصادر مطلعة ان اللجان ستكون على النحو الاتي:

لجنة الحكومة: خليل الحية من حماس, نبيل شعث من فتح, محمد الهندي من الجهاد, راوية الشوا مستقلة.قيس عبد الكريم

لجنة المنظمة: موسى ابو مرزق -حماس, احمد قريع -فتح, زياد نخالة -جهاد اسلامي, عبد الله الحوراني -مستقل, رمزي رباح

لجنة الامن: محمود الزهار, نصر يوسف , جميل يوسف -جهاد اسلامي, عبد العزيز الشقاقي-مستقل,عصام ابودقة.

 

لجنة المصالحة: محمد عوض, ابراهيم ابو النجا, ياسر الوادية, خضر حبيب, صالح ناصر

لجنة الانتخابات: خالد البطش, على الجرباوي , فهد سليمان

 

من جهتها قال حركة حماس إنها أول من سمى عناصرها للجان الخمسة الا أن الاعلان عن هذه الاسماء سيتم بعد اجراء سلسلة من المشاورات بين قيادات الحركة.

 

جاء ذلك على لسان فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة الذي قال: "لسنا في عجلة من أمرنا فنحن نسبنا أسماء أعضائنا للجان وبعد اجراء مشاورات نهائية سيتم الاعلان عن التشكيلة النهائية وذلك لاحتمال ورود بعض التغييرات"، مستدركا بالقول "الا اننا جاهزون للحوار وعلى اتم الاستعداد لمناقشة كافة الملفات".

 

أما صالح زيدان، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، فقال بأنهم سلموا أسماء عناصرهم للجان الخمس لمصر حيث سمّت كلاً من قيس عبد الكريم لـ "لجنة الحكومة"، وصالح ناصر لـ "لجنة المصالحة"، وفهد سليمان لـ "لجنة الانتخابات"، ورمزي رباح لـ "لجنة منظمة التحرير"، وعصام أبو دقة لـ "لجنة الأمن".

 

فيما قالت حركة الجهاد على لسان وليد حلس الناطق باسمها إن الحركة سمت كلاً من محمد الهندي لـ "لجنة الحكومة"، وزياد النخالة نائب الأمين العام للحركة لمنظمة التحرير، وجميل يوسف للأمن، وخالد البطش للانتخابات، وخضر حبيب للجنة المصالحة.

 

في حين جاءت تسميات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كتالي: ماهر الطاهر لمنظمة التحرير، وجميل المجدلاوي للحكومة، ورباح مهنا للمصالحة، أما لجنة الانتخابات فقد تم طرح اسمين للاختيار خالدة جرار أو كايد الغول، وأبو أحمد فؤاد للجنة الأمن.

 

بينما يمثِّل حزب الشعب، بحسب مصادر اعلامية، غسان الخطيب في لجنة الحكومة، وفي لجنة الأمن محمود أنيس، أما لجنة الانتخابات فسيمثلها تيسير محيسن، وفي لجنة المصالحة نافذ غنيم، أما في لجنة منظمة التحرير فقد تم طرح اسمين لاختيار أحدهما؛ هما وليد العوض أو ماهر الشريف.

 

وجاءت تسميات جبهة النضال الشعبي الفلسطيني على النحو التالي: رزق نمورة مسلم النمورة عضو المكتب السياسي في لجنة الحكومة، خالد فوزي شعبان عضو المكتب السياسي في لجنة منظمة التحرير، علي مطر محمد الزعلان (العقيد أبو الوليد الزق)، عضو المكتب السياسي في لجنة الامن، وعضو المكتب السياسي للجبة عبد العزيز العبد حماد قديح عضوا في لجنة المصالحة، وعضو المكتب السياسي للجبهة رفيق سليم سليمان أبو ضلفة عضوا في لجنة الانتخابات.

 

اما أسماء الشخصيات المستقلة المشاركة في لجان الحوار والتي سيبدأ عملها في العاشر من آذار القادم: راوية الشوا في لجنة الحكومة، د. عبد الله الحوراني في لجنة المنظمة، د. عبد العزيز الشقاقي في لجنة الأمن، د. ياسر الوادية في لجنة المصالحة، د.علي الجرباوي في لجنة الانتخابات

 

اما الجبهة العربية الفلسطينية فقد سمت كل من: جميل شحادة لمنظمة التحرير، اللواء سمير البرديني لجنة الامن، مفلح نادي للجنة الحكومة، زياد العارضة لجنة الانتخابات، والمصالحة صلاح ابو ركبة.

 

يشار إلى أن عدد أعضاء اللجان من الفصائل الثلاثة عشر التي شاركت في حوار القاهرة هو 125 عضوا.

 

انشر عبر