شريط الأخبار

سورية تقترح قمة عربية رباعية "لتصفية الخلافات"

07:20 - 02 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم-رويترز

قالت سورية اليوم الاثنين إنها اقترحت عقد قمة رباعية تضم إلى جانبها مصر والسعودية وقطر "لتصفية الخلافات العربية".

 

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم للصحافيين في شرم الشيخ على هامش مؤتمر المانحين للسلطة الفلسطينية وإعادة إعمار غزة إنه ناقش الاقتراح مع العاهل السعودي الملك عبد الله. وزار الوزير السوري السعودية الأسبوع الماضي واجتمع مع الملك عبد الله.

 

ولم يحدد الوزير رد العاهل السعودي على الاقتراح لكنه قال: "تم الاتفاق على وقف الحملات الإعلامية بين البلدان العربية". وأضاف "ما يحدث هو سوء فهم سببه الإعلام والأمر لا يحتاج إلى مصالحة وإنما يحتاج إلى حوار متبادل".

 

وظهر شقاق كبير بين سوريا وكل من مصر والسعودية والأردن بعد حرب صيف عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله اللبناني الذي تدعمه دمشق وطهران.

 

وفي ذلك الوقت وجه الرئيس السوري بشار الأسد انتقادات لاذعة لقادة عرب لم يسمهم لأنهم انتقدوا حزب الله. وكان يلمح على ما يبدو إلى الملك عبد الله والرئيس المصري حسني مبارك.

 

وتثير العلاقات الوثيقة بين دمشق وطهران ضيق بعض الدول العربية التي ترى أن إيران توسع نفوذها في العالم العربي من العراق إلى لبنان وقطاع غزة.

 

واتسع الشقاق مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في شهري كانون الأول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير) بانضمام قطر إلى موقف سورية الداعم للفصائل الفلسطينية في القطاع وفي مقدمتها "حماس".

 

وفشلت قطر في الحصول على النصاب الكافي لعقد قمة عربية في الدوحة لإدانة الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة فعقدت اجتماعا ضمت إليه الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

 

انشر عبر