شريط الأخبار

الكويت تتبرع بـ 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية للسنوات الخمس المقبلة

05:06 - 02 حزيران / مارس 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح عن تبرع دولة الكويت بمبلغ 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية للسنوات الخمس المقبلة.

 

وقال الشيخ محمد فى كلمته الى مؤتمر اعادة اعمار غزة المنعقد حاليا بشرم الشيخ أن هذا التبرع من جانب دولة الكويت يأتى من منطلق التزام الكويت حكومة وشعبا بالتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مشيرا الى أن هذا التبرع سيكون من خلال برنامج اعادة اعمار غزة الذى أعلن عنه في الرياض مؤخرا.

 

وأشار فى هذا الاطار الى اعلان امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والتي عقدت في دولة الكويت فى يناير الماضي عن تقديم مساعدة عاجلة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) بمبلغ 34 مليون دولار أمريكي.

 

ولفت كذلك الى ما سبق ان أعلنته دولة الكويت من الالتزام بمبلغ 300 مليون دولار أمريكي لدعم السلطة الفلسطينية أثناء مؤتمر المانحين الذي عقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال في عام 2007.

 

وأعرب الشيخ محمد الصباح عن أمله في مشاركة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في رفع المعانات عن سكان القطاع وذلك في أسرع وقت ممكن.

 

ودعا الى تكاتف المجتمع الدولي للضغط على اسرائيل وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1860 والخاص برفع الحصار وفتح المعابر لتسهيل دخول المساعدات الانسانية وما تتضمنه من دخول مواد البناء والاعمار الى قطاع غزة لتخفيف من معانات سكان القطاع.

 

وقال الشيخ محمد الصباح "اننا في الكويت نعي أهمية الاتفاق على الآليات التنفيذية لبرنامج اعادة الإعمار حيث تم ومن خلال مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعداد مقترحات يتم بحثها على أعلى المستويات والتي من شأنها أن تسهم في سرعة صرف التزامات الدول الأعضاء والدول العربية الراغبة بالعمل ضمن البرنامج المقترح".

 

وتقدم الشيخ محمد الصباح بالشكر والتقدير لمصر والرئيس حسنى مبارك على الجهود المبذولة في التنظيم والاعداد لهذا المؤتمر الهام "الذي ينعقد في ظل ظروف تتطلب من المجتمع الدولي التكاتف والتعجيل في العمل على رفع المعاناة التي يمر فيها اخواننا الفلسطينيين بغية تجاوز التداعيات الخطيرة والمدمرة للعدوان الاسرائيلي على غزة".

 

وهنأ مصر على نجاح مساعيها النبيلة في تحقيق المصالحة الفلسطينية التي تعتبر دعامة أساسية ومدخلا ضروريا لانجاح الجهود الدولية لاعادة اعمار قطاع غزة.

 

انشر عبر