شريط الأخبار

"كلنتون" خلال اجتماع لـ الرباعية بشرم الشيخ: سنطالب إسرائيل بفتح معابر غزة

04:57 - 02 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بحثت اللجنة الرباعية الدولية، اليوم، في اجتماعها بمنتجع شرم الشيخ المصري، الوضع العام في قطاع غزة، والجهود المبذولة لإعادة إعمار ما خلفه الاحتلال في القطاع.

 

وشارك في اجتماع اللجنة الرباعية، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، وممثلو الاتحاد الأوروبي: خافيير سولانا مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد، وبنيتا فيرارو مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد، ووزير خارجية التشيك، رئيسة الدورة الحالية للاتحاد شوازنببيرغ.

 

وقالت فيرارو، في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع، إن هذا اللقاء هو الأول الذي يجمع أعضاء الرباعية مع وزيرة الخارجية الأميركية الجديدة هيلاري كلينتون.

 

وأوضحت أن المجتمعين لمسوا وجود قناعة لدى كلينتون بعدم الاكتفاء في موضوع إعمار غزة على الشق المالي، بل أنه مطلوب القيام بخطوات أخرى وتحركات يشعر بنتائجها المواطن على الأرض.

 

ولفتت فيرارو إلى أن وفود الأمم المتحدة التي زارت قطاع غزة أكدت وجود مشكلة تتعلق بصعوبة وصول السلع والبضائع للقطاع المحاصر.

 

وأشادت بخطة السلطة الوطنية، التي طرحها د.سلام فياض رئيس مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن الخطة لاقت دعما من قبل الجميع.

 

وذكرت بمواقف اللجنة الرباعية السابقة الرافضة للاستيطان، وتطرقت إلى الظروف الإنسانية الصعبة في قطاع غزة.

 

وبينت فيرارو أن الوزيرة كلينتون أشارت لبقية أعضاء اللجنة الرباعية إلى أنها ستتوجه خلال ساعات قليلة لإسرائيل، وستنتهز هذه الفرصة لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بتخفيف الإجراءات على المعابر المحيطة بقطاع غزة.

 

 

انشر عبر