شريط الأخبار

دول مجلس التعاون ترصد ملياراً و646 مليون دولار لإعادة إعمار غزة

12:58 - 02 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

أعلنت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس رصد مبلغ مليار و646 مليون دولار أمريكي لإعادة إعمار غزة، في ختام أعمال الاجتماع الوزاري في دورته العادية ال 110 بمقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض، حيث ترأس وفد الدولة في الاجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الذي كان قد وصل في وقت سابق امس إلى الرياض، حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله الى مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي وعبدالرحمن العطية الأمين العام لمجلس التعاون.

 

وأكدت دول مجلس التعاون في بيان “إعادة إعمار غزة” الذي صدر مساء أمس (الأحد) في ختام اجتماع المجلس الوزاري “الحرص والالتزام بالوقوف مع أبناء الشعب الفلسطيني في جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة”.

 

وكان رئيس الدورة الحالية الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي قد اكد في افتتاح اعمال الدورة العادية 110 أن مجلس التعاون سيكون على الدوام سندا لأشقائه العرب، وداعما يعتمد عليه لجهود جامعة الدول العربية في مسيرتها نحو التعاون من أجل المزيد من العمل العربي المشترك. واشار الى إن جدول الأعمال يتضمن العديد من القضايا السياسية ومجالات التعاون المشترك الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والعسكرية والتعليمية وكل ما يتصل بمجال شؤون الإنسان والبيئة. وشدد على أن مناقشات الوزراء ستساعد على بلورة رؤية مشتركة حول مختلف القضايا المعروفة.

 

وأضاف ان الوزراء خلال الدورة سيستعرضون تطورات مسيرة التعاون المشترك في جميع المجالات لتحقيق تطلعات شعوب دول مجلس التعاون في الأمن والاستقرار والرخاء والتنمية المستدامة.

 

وأشار إلى نجاح قمة الكويت الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، مثنيا على ما وفرته القمة من ظروف موضوعية لما نشهده اليوم من انفراجات في الساحة العربية. ولفت إلى دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال تلك القمة للقادة العرب لاعتماد نهج التفاهم والتصالح بين الدول العربية الشقيقة حفاظا على المصالح العليا للأمة العربية، ودور إخوانه قادة دول المجلس إنما يؤكد الدور البارز الذي يقوم به المجلس في المنطقة العربية لإرساء دعائم الاستقرار والأمن والتنمية والتطور، وأشاد بجهود دولة قطر في سبيل تحقيق السلام في دارفور ما أسفر عن توصل الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة إلى مذكرة تفاهم لبناء الثقة.

 

وعقد الوزراء عقب الافتتاح جلسة مغلقة، اصدروا عقبها بيان “إعادة إعمار غزة”، الذي ذكر ان المجلس الوزاري بحث في اجتماعه الآليات التنفيذية لبرنامج إعادة إعمار غزة.

 

وقال البيان: “انطلاقا من حرص قادة دول المجلس على إعادة إعمار غزة جراء الاعتداء “الإسرائيلي” الغاشم، وما ألحقته آلة الجيش “الإسرائيلي” من دمار شامل، وما نتج عنه من مآس انسانية وقانونية ورغبة من مجلس التعاون في مد يد العون لإعادة بناء ما دمرته الآلة “الإسرائيلية”، استعرض الوزراء الجهود الإقليمية والدولية التي تبذل لإعادة إعمار غزة بما في ذلك المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة المقرر عقده في شرم الشيخ بمصر اليوم، بهدف حشد الموارد المالية اللازمة لذلك، وتعلن دول مجلس التعاون عن مساهمتها في إعادة إعمار غزة بمبلغ مليار و646 مليون دولار أمريكي، مؤكدين على حرص والتزام دولهم بالوقوف مع أبناء الشعب الفلسطيني في جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة”.

 

واشار الى ان المجلس الوزاري قرر انشاء برنامج لإعادة إعمار غزة وتكون عضويته مفتوحة للدول العربية، يدار من قبل لجنة تنسيقية من دول مجلس التعاون والدول العربية المساهمة في البرنامج وبالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية ولها الاستعانة بالمؤسسات المالية ذات العلاقة والعاملة في الميدان والتنسيق مع المؤسسات الشرعية الفلسطينية. وتشكيل لجنة تنسيقية للبرنامج من صناديق التنمية أو من تعينه الدول المساهمة فيه والمخصصة في مشاريع البرنامج. ودراسة انشاء مكتب ميداني للاشراف على تنفيذ المشاريع الممولة من البرنامج لتسهيل الحصول على التراخيص اللازمة وادخال المواد الأولية اللازمة لتنفيذ المشاريع. وتتكون الموارد المالية للبرنامج من المبالغ التي تقرر دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية الأخرى المساهمة بها في البرنامج. وتكون مدة البرنامج 5 سنوات كحد أقصى

 

وتحدد اللجنة التنسيقية أسلوب وآلية العمل مع البنك الإسلامي للتنمية.
انشر عبر