شريط الأخبار

حكومة هنية تقرر صرف مليوني دولار للمتضررين في قطاع الصناعة

03:40 - 01 حزيران / مارس 2009

فلسطين اليوم : غزة

تعهد زياد الظاظا وزير الاقتصاد في حكومة إسماعيل هنية بغزة، بالمساهمة الفاعلة الكاملة في عملية إعادة الإعمار في كافة القطاعات المدمرة والمتضررة.

وأعلن الظاظا خلال حفل توزيع منحة الإغاثة العاجلة المقدمة من الوزارة إلى أصحاب المصانع والورش المتضررة خلال الحرب على غزة، أنه سيُجرى توزيع مليوني دولار على المتضررين في قطاع الصناعة، بحيث يشمل ذلك أكبر عددٍ ممكنٍ من المتضررين، لافتًا إلى أن هناك أيضاً مبلغٌ احتياطيٌّ لتدارك أي خلل.

ولفت إلى أن الخسائر المباشرة في القطاع الصناعي بلغت 240 مليون دولار، فيما كان هناك خسائر بقيمة 40 مليون دولار كخسائر مباشرة لقطاع التجارة، فضلاً عن الخسائر غير المباشرة التي تقدَّر بنحو 500 مليون دولار.

كما استعرض الظاظا ما قامت به الحكومة من إغاثاتٍ عاجلةٍ وطارئةٍ، مبينًا أنه تم توزيع 8 ملايين دولار على العمال والصيادين، فيما بلغت المساعداتُ التي وعت في مجالات الإيواء 30 مليون يورو، وفي مجال مواساة ذوي الشهداء والجرحى 4.25 ملايين يورو، كما جرى تقديم أربعة ملايين دولار إلى البلديات.

من جانبه، بين فضل الجرو ممثل المجلس التنسيقي الأعلى للقطاع الخاص "أن نحو 700 منشأة تضررت خلال العدوان الأخير؛ من بينها 297 مصنعًا وورشة، مسببةً خسائر لا تقل عن 199 مليون دولار".

وأشار إلى أن الإغلاق والحصار تسبَّب في شلل 90% من المنشآت الصناعية، فيما أصيب قطاع المقاولات والإنشاءات بشلل كامل، متضررًا بخسارة يومية لا تقل عن نصف المليون دولار. وقد عبَّر الجرو عن أمله أن يَطال الدعمُ كافةَ المتضررين الذين يبلغ عددهم 700 متضررٍ؛ ليتمكنوا من أداء جانب من الالتزامات عليهم.

انشر عبر