شريط الأخبار

مصادر في "الليكود": احتمالات تشكيل حكومة واسعة مع حزب كديما أصبحت شبه معدومة

08:34 - 01 تشرين أول / مارس 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت مصادر مسؤولة في حزب الليكود الإسرائيلي أن احتمالات تشكيل حكومة واسعة مع حزب كاديما باتت شبه معدومة عقب انتهاء اللقاء الثاني بين رئيس حكومة الاحتلال المكلف بنيامين نتانياهو ورئيسة كاديما الوزيرة تسيبي ليفني أول أمس دون أي نتيجة تُذكر.

 

وفي الوقت الذي اتهم فيه الليكود كاديما بتغليب المصالح الفئوية الضيقة على المصلحة القومية أشارت محافل كاديما إلى أن نتانياهو قرر التمسك بشراكته مع أحزاب اليمين.

 

وأفضت اتصالات جرت في كاديما نهاية الأسبوع الماضي إلى الاعتقاد بأن غالبية عظمى من أعضاء كتلة الحزب تؤيد موقف ليفني المعارض للمشاركة في حكومة نتانياهو إلا أن الوزير شاؤول موفاز ما زال يطالب بتشكيل طواقم عمل مشتركة مع الليكود لاستنفاد احتمالات التفاوض بين الحزبين.

 

ويأمل الليكود في أن يعدل حزب العمل عن معارضته للانضمام إلى الحكومة عقب اللقاء المزمع عقده إما اليوم أو غداً بين نتانياهو ورئيس حزب العمل إيهود باراك ، لكن مصدراً مسؤولاً في حزب العمل لمح إلى أن فرص حصول هذا الأمر ضئيلة للغاية .

 

وفي ضوء اتجاه نتانياهو المرجح لتشكيل حكومة يمينية ضيقة فرجحت مصادر الليكود أن يُمنح زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان حقيبة الخارجية في حكومة نتانياهو.

 

في سياق ذي صلة أوضحت الشرطة أنها ستستدعي في معرض الأسبوع الحالي ليبرلمان للتحقيق تحت طائلة الإنذار في قضية الشركات الوهمية غير الشرعية المشتبه بضلوعه في تشكيلها .   

انشر عبر