شريط الأخبار

مصادر فلسطينيّة: مصر تُقدم للفصائل الفلسطينيّة مشروعا لتشكيل حكومة "غير فصائليّة"

07:55 - 01 آب / مارس 2009

"الحوار الوطني" في القاهرة: مصر تطرح مشروع حكومة غير فصائلية على الفلسطينيين

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن مصر قدمت للفصائل الفلسطينية المشاركة في «الحوار الوطني» ورقة تتضمن مشروعاً لتشكيل «حكومة غير فصائلية»،

 

وأكد الدكتور صالح رأفت الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني «فدا»، على ضرورة إعطاء الأولوية لتشكيل حكومة انتقالية تتولى إعادة الاعمار في قطاع غزة والإشراف على الجانب الفلسطيني في ما يخص المعابر لإبطال الذرائع الإسرائيلية لفرض حصارها على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

 

وقال لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم، إن المسؤولين المصريين اقترحوا أن تكون الحكومة غير فصائلية من شخصيات وطنية مستقلة تتولى الإعداد للانتخابات وإعادة بناء أجهزة الأمن على أسس مهنية ونحن مع هذه الفكرة، لكن حماس ليست مع هذه الفكرة ويطالبون بحكومة مثل التي شكلت وفق اتفاق مكة».

 

وأضاف «نحن نرى أن تكون حكومة انتقالية من شخصيات مستقلة العدد وملتزمة بالبرنامج الوطني أو حكومة يشارك فيها سياسيون، لكن ليس على أساس المحاصصة بين التنظيمات السياسية وتكون حكومة مصغرة تعمل لفترة لا تتجاوز حتى يناير (كانون الثاني) 2010 حتى تعمل على الإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

 

وأضاف أن أبرز مهمات تلك الحكومة ستكون توحيد مؤسسات السلطة في قطاع غزة والضفة الغربية وإعادة الاعمار بالتنسيق مع الدول المانحة، والإشراف على المعابر وتتولى كل مسؤوليات الحكومة حسبما نص عليها القانون الأساسي للسلطة والإعداد للانتخابات.

 

وقال رأفت «ما تم من انطلاق الحوار الفلسطيني هو خطوة أولى نحو إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الفلسطينية، حيث تم الاتفاق على تشكيل اللجان وستبدأ عملها في العاشر من مارس (آذار) الجاري، ومن المفترض أن تنهي أعمالها حسبما تقرر قبل نهاية مارس أو قبل ذلك».

 

انشر عبر