شريط الأخبار

"حماس": تسمية لجان المصالحة الفلسطينية قريبا

12:49 - 28 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم-غزة

صرح القيادي في حركة "حماس" إسماعيل رضوان اليوم السبت بأن الفصائل الفلسطينية ستعلن قريبا عن أعضائها في اللجان الخاصة ببحث قضايا المصالحة الوطنية الفلسطينية عقب الاتفاق الأخير في حوار القاهرة.

وقال رضوان في تصريحات للصحافيين في غزة "إن الفصائل الفلسطينية ستعكف خلال الأيام القليلة على تسمية أعضاء وآليات عمل اللجان الست التي اتفق في حوار القاهرة على تشكيلها لتحقيق المصالحة".

 

وتبحث اللجان الست قضايا ، تشكيل حكومة توافق فلسطينية، إعادة بناء الأجهزة الأمنية الفلسطينية، تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، إجراء الانتخابات الفلسطينية ، ولجنة المصالحة إلى جانب لجنة التيسير لحل الخلافات في عمل اللجان.

وأعرب رضوان عن أمله في استمرار جهود تهيئة المناخات المناسبة لإنجاح الحوار الوطني الفلسطيني "خاصة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية لتحقيق المصالحة".

 

وأكد حرص "حماس" على إنجاح المصالحة والمضي في الحوار الوطني لحل كافة القضايا الداخلية العالقة "بما يضمن توحيد الصف الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومخططاته العدوانية".

وفي سياق منفصل أكد رضوان أن حركة حماس لا تمانع إجراء مفاوضات ماراثونية مع إسرائيل في القاهرة لإبرام صفقة تبادل للأسرى تتضمن الإفراج عن الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت المحتجز في غزة. واشترط رضوان موافقة حركته على هذه الآلية بأن "تكون مفاوضات غير مباشرة ومرهونة باستجابة الاحتلال لكامل شروط المقاومة من الصفقة". وشدد على رفض حركته ربط صفقة تبادل الأسرى باتفاق التهدئة أو إبرامها من دون استجابة إسرائيل لقوائم الأسرى الفلسطينيين المطلوب الإفراج عنهم.

انشر عبر