شريط الأخبار

"أبو مرزوق" دخل غزة 15 ساعة بموافقة مصرية للقاء المسؤولين عن ملف "شاليط"

12:26 - 28 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم – غزة

ذكر مصدر رسمي في معبر رفح أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق دخل ليل الجمعة السبت إلى غزة في أول زيارة له بالقطاع منذ ثلاثين عاما .

وقال المسؤول أن أبو مرزوق :"سجل في قوائم من عبروا رفح باتجاه قطاع غزة في الساعة 23:30 من الجمعة .

وأكد شهود عيان فلسطينيون في رفح لمراسل فلسطين اليوم أن أبو مرزوق زار القطاع لعدة ساعات مساء أمس وسط إجراءات معقدة وتكتم على الزيارة .

وأكدت مصادر في القاهرة أن الرئيس أبو مازن في القاهرة أخذ علما رحب بدخول أبو مرزوق في غزة وأكد أهمية أن يبقى هو وكافة قيادات الفصائل في غزة .

فيما أكدت صحيفة هآرتس على موقعها الإلكتروني أن زيارة أبو مرزوق لها علاقة بتقدم المباحثات في ملفي الجندي المختطف "شاليط" وموضوع التهدئة بين حماس وإسرائيل.

ورجحت هذه المصادر أن تكون زيارة أبو مرزوق المفاجئة لقطاع غزة لها علاقة مباشرة بملف شاليط ولم تستبعد أن يكون التقى خلال زيارته المسئولين عن اختطافه من قيادة كتائب القسام .

وأبو مرزوق مولود في مخيم رفح للاجئين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة في 1951 لعائلة تنحدر من قرية يبنا .

وقد درس المرحلة الأساسية في رفح ثم توجه إلى مصر حيث درس في العام 1975 الهندسة الميكانيكية في جامعة حلون ثم حمل على درجة الماجستير في إدارة الإنشاءات عام 1984 من الولايات المتحدة وبعدها حصل على دكتوراه في الهندسة الصناعية 1992 وهو أحد مؤسسي الجامعة الإسلامية في غزة .

انشر عبر