شريط الأخبار

المالكي يتلقى اتصالا هاتفيا من أوباما

09:34 - 28 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أفاد بيان للحكومة العراقية أن رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما أجريا مساء أمس الجمعة اتصالا هاتفيا تركز حول اتفاقية انسحاب القوات الأميركية من العراق .

 

وذكر البيان أن المالكي وأوباما ناقشا سبل تطوير العلاقات الثنائية وتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والعلمية وتنفيذ اتفاق سحب القوات الأجنبية الذي وقع عليه البلدين. وأوضح البيان أن رئيس الحكومة العراقية ذكر خلال الاتصال الهاتفي أن " الأجهزة الأمنية والعسكرية العراقية أثبتت ومن خلال التجربة قدرتها وكفاءتها في تثبيت الأمن في عموم المحافظات بما يؤهلها لاستلام كامل المسؤولية الأمنية من القوات الأميركية وإننا نتجه اليوم لمعالجة القضايا التي تهم المواطنين وحل المشاكل وفق الدستور.".

 

وبحسب البيان فإن الرئيس الأميركي جدد التزام بلاده بتنفيذ اتفاق سحب القوات الأمنية وتحويل كامل المسؤولية إلى القوات العراقية وأن مهمة القوات الأمريكية سوف تتغير بالكامل مع حلول نهاية شهر آب (أغسطس) 2010 لإنهاء وجودها بحلول عام 2011 كما نص اتفاق سحب القوات الأجنبية. وأشار البيان أن المالكي وأوباما اتفقا على ضرورة الإسراع بتجهيز القوات العراقية بالمعدات والتجهيزات العسكرية اللازمة لتكون قادرة على التصدي للإرهابيين وحماية البلاد من التهديدات الأجنبية.

 

انشر عبر