شريط الأخبار

باسم نعيم يحذّر من مأساةٍ إنسانيةٍ جديدة يشهدها قطاع غزة

07:45 - 27 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم : القاهرة

حذَّر باسم نعيم وزير الصحة بحكومة هنية في غزة، من مأساةٍ إنسانية جديدة يشهدها قطاع غزة، مشيراً إلى أن الوضع الإنساني العام بالقطاع لا يُبشر، وأن الوضعَ على حافةِ الانفجار ما لم يتم فك الحصار وفتح المعابر.

وأكد نعيم في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر اتحاد الأطباء العرب بدار الحكمة في العاصمة المصرية القاهرة مساء اليوم الجمعة عن الأوضاع الصحية في قطاع غزة، أن الوضعَ الإنساني العام في القطاع لا يُنذر بخير وسط نقصٍّ حادٍّ في الكوادر الطبية والأدوية الخاصة بالسرطان والقلب واستمرار الحصار على القطاع رغم انتهاء العدوان الإسرائيلي جزئيًّا.

واستطرد نعيم في الحديث عن الأرقام التي خلَّفها العدوان على القطاع قائلاً: "إن حرب الإبادة الصهيونية استخدم فيها كافة أنواع الأسلحة، كما أن بعضَ المنظمات الحقوقية الدولية كشفت عن استخدام الكيان لـ10 أنواعٍ من الأسلحة الجديدة، وأكد أن عدد الشهداء بلغ 1455 شهيدًا منهم 404 طفلاً و 115 سيدة، وعدد الجرحى 5305 جرحى منهم 1815 طفلاً و785 سيدةً.

وأكد نعيم أن العدو الإسرائيلي لم يكتفِ بالاعتداء على المدنيين بل قام باستهداف الطواقم الطبية؛ حيث استشهد 16 من الطواقم الطبية وأصاب 38، بالإضافةِ إلى تدمير 15 سيارة إسعاف و48 مرفقًا صحيًّا.

وأشار إلى أن السبب الحقيقي وراء الحرب الأخيرة كان الحصار قائلاً: "وهاهو الحوار بدأ، والحصار ما زال قائمًا، وهو الأمر الذي يُنذر بانفجار قادم وسيكون أخطر من سابقه"، مضيفًا أن لدى وزارة الصحة مخزون من الأدوية يكفي لستة أشهر فقط، ولكن الأزمة الحقيقة في النقص الشديد في أدوية السرطان والقلب وقلة الأدوات والأجهزة الطبية اللازمة.

وعن الأسلحة المحرمة التي استخدمها العدو الإسرائيلي في العدوان الأخير أكد نعيم أن العدو استخدم أسلحةً جديدةً شديدةَ الفتك بالإنسان والحيوان؛ حيث استخدم الفسفور الأبيض، واليورانيوم المنضب، وقنابل الدايم القاتل والتي تتسبب في سرطان العضلات وتؤدي لبتر الأطرف أو الموت في أسوأ الحالات.

وحذَّر نعيم من أزمة إنسانية وبيئية خطيرة نتيجة العدوان، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال لم تترك شيئًا على الأرض إلا واستهدفته حتى الحيوان قائلاً إن في حي عائلة السموني وحدها تم إعدام أكثر من 26 ألف دجاجة، بالإضافةِ إلى الحيوانات الأخرى إلى قتلها جنود الاحتلال بإطلاق النار عليها مباشرةً.

انشر عبر