شريط الأخبار

"الغذاء العالمي": 300 ألف فلسطيني يحتاجون حالياً إلى المساعدة في غزة

03:21 - 27 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

دعا برنامج الغذاء العالمي الجهات المانحة إلى إكمال التمويل اللازم لدعم عملياته الحالية في قطاع غزة التي تبلغ كلفتها 82.3 مليون دولار لم يصل منها سوى 19.1 مليون دولار فقط.

وأكد البرنامج أنه "يعقد آمالاً كبيرة" على مؤتمر المانحين المقرر عقده في شرم الشيخ الاثنين المقبل، لتوفير الأموال المطلوبة.

وقال الممثل الإقليمي للبرنامج في الشرق الأوسط ووسط آسيا وشرق أوروبا دالي بلقاسمي خلال مؤتمر صحافي عقده في القاهرة أمس لمناسبة عودة بعثة لتقويم الوضع في غزة، إن التقديرات تشير إلى أن هناك نحو 300 ألف فلسطيني يحتاجون حالياً إلى المساعدة، بخلاف أكثر من مليون من سكان القطاع يعيشون على مساعدات البرنامج ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

ولفت إلى أن المستفيدين من المساعدات التي يقدمها البرنامج بصورة منتظمة بلغت نسبتهم نحو 80 في المائة من غير اللاجئين.

وأشار إلى أن الوضع في غزة بات "متدهوراً للغاية، إذ تسبب الصراع في انهيار خطوط الإمداد الغذائي ونقص العديد من السلع الغذائية الأساسية في الأسواق، ونقص غاز الطهي والوقود وانقطاع التيار الكهربائي.

ويوجد نحو مليون شخص من دون كهرباء، كما كشفت البعثة تضاعف سعر الخبز في مناطق عدة، ووجود قيود على إمكان الوصول إلى الأراضي لاستغلالها في النشاط الزراعي، وصعوبة الوصول إلى المياه النقية، إذ إن هناك نحو 50 ألف شخص لا يستطيعون الحصول على المياه الجارية".

انشر عبر