شريط الأخبار

إسرائيل تقترح على مصر إجراء محادثات ماراثونية لإتمام صفقه شاليط

07:12 - 27 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

اقترحت اسرائيل على مصر اجراء جولة مفاوضات ماراثونية مع حركة حماس بشكل متواصل الى حين اتمام الصفقة التي ستؤدي الى اخلاء سبيل الجندي الأسير بايدي حماس غلعاد شاليط مقابل الافراج عن المئات من الأسرى الفلسطينيين.

 

 وأكدت الإذاعة العبرية التي نقلت الخبر أن هذا الاقتراح قدم خلال الاجتماع الذي عقده في القاهرة امس المبعوث الاسرائيلي الخاص المكلف بملف الجندي شاليط عوفر ديكل مع رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان .

 

ويقضي الاقتراح الاسرائيلي بان يتواجد ممثلون عن اسرائيل وحماس في العاصمة المصرية في آن واحد على ان تتوسط مصر بين الطرفين.

 

 وافادت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية في عددها اليوم انه سبق لاسرائيل ان اقترحت خلال السنتين الماضيتين القيام بمفاوضات مماثلة مع حماس بوساطة مصرية الا ان حركة حماس رفضت هذا الاقتراح خشية ان تضطر الى اتخاذ القرارات بشكل فوري لدى تواجد ممثليها في القاهرة-على حد قول الصحيفة.

 

 واضافت الصحيفة ان ديكل عرض امس على الجانب المصري الاقتراح الاسرائيلي المعدل بشأن اسماء الأسرى الفلسطينيين المنوي الافراج عنهم مقابل الجندي غلعاد شاليط.

 

وافادت صحيفة هآرتس في عددها اليوم ان قائمة الأسرى تتضمن اسماء مئتين وعشرين أسيرا فلسطينينا قتلوا اسرائيليين.

 

 واضافت الصحيفة نقلا عن مصادر فلسطينية ضطلعة في المفاوضات بين اسرائيل وحماس ان الفجوة بين مواقف الطرفين ليست كبيرة وان الخلافات تدور حول مصير بضع عشرات من السجناء فقط –حسب تعبير الصحيفة. 

انشر عبر