شريط الأخبار

لجنة تقصي الحقائق العربية حول جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة تنهي عملها الجمعة

11:08 - 26 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: غزة

من المقرر أن تنهي لجنة تقصي الحقائق الدولية المنتدبة من قبل جامعة الدول العربية للتحقيق في جرائم الحرب التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان الأخير على غزة، جولتها في قطاع غزة يوم غد، بجولة ميدانية تطلع خلالها على حجم الدمار الذي ألحقه الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح.

 

ولفت المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ان اللجنة هدفت من زيارتها إلى جمع وتوثيق الأدلة من شهود العيان والضحايا والاطلاع على حجم الدمار والتخريب الذي اقترفته قوات الاحتلال خلال فترة العدوان لإعداد تقرير محايد وموضوعي ورفعه إلى جامعة الدول العربية.

 

وقال المركز ان اللجنة ضمت ستة من الخبراء الدوليين في مجال القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، هم جون دوغارد المقرر الخاص السابق للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ وفن لين جيم القاضي والخبير القانوني؛ وبول ديفارت الخبير في القانون الدولي؛ وغونزالو بوي المحامي وممثل المركز في المحاكم الاسبانية؛ ورايلين شارب المحامية الدولية؛ وفرانشسكو كورتي ريال الخبير في الطب العدلي.

 

كما ضم الوفد أيضاً ثلاثة من أعضاء الأمانة العامة في جامعة الدول العربية، هم رضوان بن خضر المستشار القانون للامين العام؛ والمستشار علياء الغصين مدير إدارة شئون فلسطين؛ وإلهام الشجني سكرتير أول إدارة السياسات السكانية والهجرة.

 

وأشار المركز إلى انه من المقرر أن ينهي أعضاء اللجنة أعمالهم غداً الجمعة بجولة ميدانية في مدينة رفح، للاطلاع على حجم الدمار الذي خلفته قوات الاحتلال الإسرائيلي بفعل قصف الطائرات الاحتلال لمنطقة رفح والشريط الحدودي مع مصر، ومن ثم، سيغادر أعضاء اللجنة غزة عبر معبر رفح متجهين إلى جمهورية مصر العربية.

 

يذكر أن اللجنة ستعمل خلال الأسابيع القليلة القادمة على إعداد تقرير حول زيارتها، مشاهداتها، والنتائج التي خلصت إليها، وستقدمه إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

انشر عبر