FBI الأمريكي ينضم لفريق التحقيق في انفجار مرفأ بيروت

الساعة 07:19 م|13 أغسطس 2020

فلسطين اليوم

أعلن ديفيد هيل مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية، بعد وصوله إلى بيروت، اليوم الخميس، أن فريقاً من مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" سينضم الى فريق التحقيق الذي ينظر في ملف انفجار المرفأ المدمر.

وقال هيل في تصريح صحفي، إن فريقا من مكتب التحقيقات الفدرالي سينضم قريباً إلى المحققين اللبنانيين والأجانب، للمساعدة في الإجابة على الأسئلة التي أعرف أن كل شخص يطرحها إزاء الظروف التي أدت إلى هذا الانفجار".

ويشارك محققون من دول عدة أبرزها فرنسا في التحقيقات التي أعلنت السلطات اللبنانية فتحها عقب الانفجار الذي أوقع 171 شهيدًا، وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 شخص بجروح، وألحق أضراراً جسيمة بأحياء عدّة في العاصمة.

ولم تعلن السلطات توصلها إلى أي نتائج بعد حول مسببات الانفجار الذي وقع داخل العنبر 12 حيث كانت كميات هائلة من نيترات الأمونيوم مخزّنة منذ ست سنوات بعد مصادرتها من إحدى السفن

وأوقفت السلطات اللبنانية نحو عشرين شخصاً من العاملين في مرفأ بيروت، بينهم رئيس مجلس إدارته والمدير العام للجمارك الحالي والسابق على ذمة التحقيق. وتستمع النيابة العامة التمييزية بدءاً من الجمعة إلى أربعة وزراء أشغال تعاقبوا على المسؤولية ووزراء آخرين.

وقال الدبلوماسي الأميركي الذي استمع إلى شروحات مسهبة من شبان متطوعين في أعمال رفع الأنقاض والإغاثة إن بلاده "مستعدة لدعم حكومة لبنانية تعكس إرادة الشعب وتستجيب لها وتلتزم وتعمل بصدق من أجل تغيير حقيقي".

كلمات دلالية