شريط الأخبار

"الهندي" من القاهرة : تذليل كافة عقبات المصالحة بما فيها م. ت. ف والانتخابات

06:30 - 26 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أكد قياديان في حركة الجهاد الإسلامي يشاركان في حوارات الفصائل الفلسطينية التي ترعاها القاهرة أن الأجواء التي سادت الجلسات اليوم كانت إيجابية جدا، وشددا على أنه تم تجاوز كافة العقبات التي كانت تعترض المصالحة خاصة تلك التي تتعلق بمنظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات الرئاسية والتشريعية.

 

وقال د. محمد الهندي في تصريحات صحفية أن جلسة مطولة عقدت اليوم بين كافة وفود الفصائل انتهت بتشكيل خمسة لجان وتسمية أعضاءها تشرف على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وتم الاتفاق أيضا على آلية عمل اللجان الخمس ومهماتها". موضحا أن هذه اللجان هي لجنة الحكومة، لجنة الأمن، لجنة الانتخابات، لجنة منظمة التحرير، ولجنة المصالحة الداخلية، ولجنة مرجعية تتابع عمل اللجان الخمسة السابقة.

 

وأضاف القيادي الهندي أن هذه اللجان ستبدأ اجتماعاتها بالقاهرة في العاشر من شهر مارس المقبل، على أن تنهي مهمتها في العشرين من نفس الشهر، مبينا أنه سيصدر بيان مشترك مساء اليوم يشرح كافة الأمور التي رشحت عن جلسة الفصائل، وسيتبعه مؤتمر صحفي مشترك أيضا.

 

بدوره قال الشيخ خالد البطش، المتواجد ضمن وفد حركة الجهاد الإسلامي لحوارات القاهرة أن لقاءات ثنائية جرت بين حركتي فتح وحماس سادت خلال أجواء المحبة، وتم خلالها تذليل العقبات المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات التشريعية والرئاسية".

 

وتابع البطش: تم الاتفاق على إعادة صياغة منظمة التحرير الفلسطينية وتطويرها بحيث تنضم إليها حركتا حماس والجهاد الإسلامي انطلاقا من اتفاق القاهرة 2005، والاتفاق على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وفقا للقانون".

 

وشدد القيادي البطش على أنه تم الاتفاق أيضا على إعادة صياغة الأجهزة الأمنية على أسس وطنية، مبينا أن كافة العقبات في وجه نجاح الحوار قد تبخرت.

 

وطمأن البطش الشعب الفلسطيني بأن أجواء الحوار قد بدأت بالفعل وعهد الانقسام سيذهب بلا رجعة، وأن المصالحة الوطنية القادمة ستكون حقيقية وسنلمسها خلال أيام.

 

 

 

 

 

 

انشر عبر