شريط الأخبار

القاهرة: سولانا بحث مع ابو الغيط جهود تثبيت التهدئة في غزة

06:16 - 26 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بحث المنسق الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبى خافيير سولانا في القاهرة اليوم مع وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط تطورات الوضع فى الشرق الأوسط والجهود المصرية لتثبيت التهدئة في قطاع غزة وتحقيق وحدة الصف الفلسطيني في ضوء حوار الفصائل الفلسطينية الذي انطلق اليوم فى القاهرة.

 

ووصف سولانا في تصريحات للصحافيين المحادثات التي جرت خلال اجتماع اليوم مع أبو الغيط بأنها "مفيدة وجيدة للغاية وتعد استمرارا للتشاور المعتاد بين طرفين صديقين".

 

وأوضح انه جرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول جهود اعادة اعمار غزة فى ضوء المؤتمر الدولي الموسع الذي تستضيفه مصر لهذا الغرض في منتجع شرم الشيخ يوم الاثنين المقبل.

 

وأشار الى أن المناقشات تطرقت الى مؤتمر اعادة اعمار غزة والذي اعتبره انه يعطي دفعة قوية للبعد الاقتصادى والانساني في غزة ويتيح فرصة لاعطاء دفعه لتنشيط العملية السياسية ولابراز مواقف والتزامات الأطراف الاقليمية والدولية فى هذا الخصوص.

 

وأعرب سولانا عن أمله في أن يكلل هذا المؤتمر المهم بالنجاح التام مشيرا الى أن ذلك المؤتمر يعد جزءا من جهود مصر المخلصة والحثيثة لدفع عملية السلام بالمنطقة.

 

وأشاد في هذا الخصوص بالدور المصري النشط والحيوي فيما يتعلق برعايتها لجهود المصالحة الفلسطينية الفلسطينية مؤكدا انها تحظى بتأييد تام من جانب الاتحاد الأوروبي.

 

وحضر اللقاء مبعوث الاتحاد الأوروبى لعملية السلام في الشرق الأوسط مارك اوتي.

وتاتي زيارة سولانا الى مصر في اطار جولة تشمل عددا من دول المنطقة اذ زار سوريا ولبنان قبل توجهه الى القاهرة. 

انشر عبر