شريط الأخبار

اوباما يعلن الجمعة عن قرار بشأن انسحاب من العراق

09:36 - 26 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

يعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما غدا الجمعة خطته لتنفيذ وعده بانهاء الحرب في العراق ويبدو انه يميل الى سحب الجزء الاكبر من القوات خلال عام ونصف العام. واعلن البيت الابيض مساء الأربعاء ان اوباما سيلقي الجمعة خطابا في قاعدة كامب لوجون في كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) لمشاة البحرية (المارينز). وافادت معلومات صحافية لم يتم نفيها رسميا ان اوباما يريد ان يعلن من اكبر قاعدة للمارينز على الساحل الشرقي، كيف يعتزم سحب الجنود الاميركيين من العراق. ولم يؤكد اي مسؤول رسميا هذه المعلومات.

 

وصرح مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته ان اوباما "سيشكر جنود مشاة البحرية واسرهم للتضحيات غير المعقولة التي قدموها وسيعرض خطته لمستقبل العراق". لكن كل شىء يشير الى ان اوباما بات على وشط انهاء المراجعة التي امر بها للاستراتيجية المتبعة في العراق. وقال نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لشبكة التلفزيون الاميركية "ان بي سي" امس "ننفذ احد التعهدات التي قطعناها خلال حملتنا". وقال مسؤول آخر طالبا عدم كشف هويته ان اوباما يميل الى سحب الجزء الاكبر من القوات خلال 19 شهرا، بدءا من الآن وحتى نهاية صيف 2010. واضاف "اعتقد اننا نتوجه الى هذا الخيار". وباعلانه عن هذا الانسحاب، ينفذ اوباما احد المعارضين النادرين لغزو العراق منذ البداية، احد وعوده الانتخابية ولو بوتيرة ابطأ مما ورد في خطاباته.

 

وكان اوباما اكد خلال حملته الانتخابية ان الجزء الاكبر من القوات القتالية ستعاد الى البلاد خلال الاشهر الـ 16 التي تلي توليه منصبه رسميا. وسينهي بذلك حربا تدخل قريبا سنتها السابعة وادت الى انقسام عميق في الرأي العام.

انشر عبر