شريط الأخبار

اليمن يشتري مزيدا من المقاتلات الروسية

09:34 - 26 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في مقابلة نشرتها صحيفة "فريميا نوفوستي" الروسية اليوم الخميس ان اليمن يسعى الى شراء مزيد من الطائرات العسكرية والمعدات العسكرية من روسيا. وقال الرئيس اليمني "لقد امتلكنا طائرات ميغ-29 لفترة طويلة، وهي مقاتلات جيدة. ويكفي أن نقول اننا نعتزم شراء مزيد منها، ولن اقول كم سنشتري ولكن سنشتري طائرات ميغ-29 وميغ-35". واضاف صالح الذي وصل الى موسكو الاربعاء "نجري محادثات بشأن شراء مروحيات".

 

واشارت صحيفة "كومرسانت" الاقتصادية الاربعاء نقلا عن مصدر في شركة "روسوبورن اكسبورت" الروسية لبيع الاسلحة ان البلدين قد يبرمان اتفاقا بقيمة 250 مليون دولار (194 مليون يورو) لبيع اليمن مئة آلية مصفحة و300 شاحنة وخمسين مدفع هاون بذخيرته. الا ان هذا اقل بكثير من توقعات روسيا التي كانت تامل في ان تحصل على جزء كبير من برنامج تحديث الجيش اليمني والبالغة قيمته اربعة مليارات دولار وتحاول الولايات المتحدة واوكرانيا جارة روسيا الحصول على جزء كبير منه.

 

وقالت الصحيفة انه قبل اسبوعين زار مسؤولون يمنيون موسكو لشراء عدد كبير من المعدات العسكرية الا ان المحادثات فشلت بسبب طلب بالغاء دين يمني الى موسكو بقيمة 1.2 مليار دولار. وردا على اسئلة حول تمويل الصفقة اكد صالح ان اليمن لديها مبالغ كافية لتغطية ثمن الاسلحة. واضاف "اذا ساعدنا الروس في العثور على مزيد من النفط والغاز والمعادن فسيكون ذلك افضل وبعد ذلك سنشتري العديد من الطائرات بكل تاكيد".

انشر عبر