شريط الأخبار

الأمم المتحدة: منع إسرائيل إدخال مواد البناء إلى غزة يحول دون إعادة الإعمار

12:19 - 25 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-غزة

طالب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، السلطات الإسرائيلية بالسماح بصورة عاجلة بدخول مواد البناء إلى قطاع غزة، التي شهدت دماراً واسعاً جراء الحرب الأخيرة.

 

وقال البرنامج الأممي "إنّ الأضرار الجسيمة التي لحقت ببعض المنازل لا يمكن إصلاحها ما لم تقم إسرائيل بالسماح بدخول مواد البناء إلى قطاع غزة"، مقدّراً أنّ أربعة عشر ألف منزل قد تضرر بصورة جزئية أو كلية خلال الحرب.

 

هذا وترفض السلطات الإسرائيلية دخول مواد البناء منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، على الرغم من دعوات مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة وعدد من المسؤولين للجانب الإسرائيلي بفتح المعابر والسماح بدخول البضائع الإنسانية ومواد البناء.

 

وفي السياق ذاته؛ قالت مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إنّ سكان قطاع غزة، الذين تضرّرت مساكنهم من جراء الحملة العسكرية الإسرائيلية، حصلوا على أكثر من سبعة ملايين دولار نقداً من منظمات الأمم المتحدة.

 

وأشار المكتب إلى أنّ أكثر من 3800 أسرة استفادت من المنح المقدمة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". كما يعتزم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقديم ما بين 1000 إلى 5000 دولار لكل أسرة حسب حجم الأسرة ووضعها الاجتماعي والاقتصادي ومدى تضرّر المنزل، كما قال.

انشر عبر