شريط الأخبار

بركة:لقاءات ثنائية بين فتح وحماس بالقاهرة ووعودات بالإفراج عن المعتقلين السياسيين

08:05 - 24 آب / فبراير 2009

فلسطين اليوم -وكالات

أكّد نائب ممثّل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في سوريا علي بركة، أنّ وفدًا من الحركة برئاسة الدكتور موسى أبو مرزوق، سيتوجَّه اليوم الثلاثاء 23-2-2009 إلى القاهرة لعقد لقاءات ثنائية مع وفدٍ من حركة "فتح" تسبق الحوار الفلسطيني الشامل.

 

وفيما يتعلق بمل المعتقلين السياسيين بالضفة الغربية، أكد بركة أن "وفد حركة فتح وعد في اللقاء الماضي بأن ينقل الأمر إلى السيد محمود عباس رئيس السلطة المنتهية ولايته؛ حيث أصدر أوامره بتشكيل لجان لمعالجة ملف الاعتقال السياسي، ونحن نأمل أن يتم الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين قبل بدء الحوار في 25 من هذا الشهر".

 

وتابع قائلاً "هناك أكثر من 700 معتقل من أبناء "حماس"، ونحن سلَّمنا الأسماء إلى الجانب المصري، وبدوره يتابع مع أجهزة السلطة في الضفة الغربية من أجل الإفراج عن كافة المعتقلين، وهناك وعود بأن يتم الإفراج عن جميع المعتقلين قبل نهاية الحوار الفلسطيني".

 

خمس لجان

 

كما كشف بركة عن أن اللقاء الشامل للفصائل الفلسطينية سيبدأ يوم 26-2-2009، أي بعد اللقاء الثنائي بين حركتي "فتح" و "حماس"؛ حيث قال: "الذي سيُجرَى في القاهرة في 26 من هذا الشهر هو اجتماع رؤساء وفود الفصائل من أجل تشكيل 5 لجان؛ هي لجان: منظمة التحرير، والحكومة، والانتخابات، وإعادة بناء الأجهزة الأمنية، والمصالحة الفلسطينية".

 

وأوضح أنّ "تشكيل هذه اللجان الخمس سيتم يوم الخميس القادم، وكذلك الاتفاق على مهامها حتى تبدأ أعمالها في الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل".

 

وأضاف: "عندما تنتهي أعمال هذه اللجان وتتوصَّل إلى اتفاقيات في كافة الملفات الخمسة فسيتم التوقيع على الاتفاق رزمةً واحدة في لقاءٍ احتفالي في القاهرة بحضور 7 دول عربية إضافةً إلى مصر كراعٍ لهذا الاتفاق".

 

 

انشر عبر