شريط الأخبار

دعوة وسائل الإعلام المحلية والدولية لنصرة القدس

02:29 - 23 تموز / فبراير 2009

رام الله: فلسطين اليوم

دعت وزارة الإعلام رام الله، وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية إلى نصرة القدس بتكثيف جهودها الإعلامية لفضح ممارسات الاحتلال وبلديته في المدينة، ومحاولات الجماعات اليهودية السيطرة على الأحياء العربية والمقدسات الإسلامية وعلى رأسها جمعية إلعاد المتطرفة وجمعية أمناء الهيكل.

واعتبرت الوزارة في بيان صحفي دعوة عضو بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس "يكير سيغف" لسكان سلوان بإخلاء منازلهم طوعاً بداعي أنها معدّة للهدم لأنها بنيت من دون ترخيص مقدمة تكشف عن خبث مخططات الاحتلال القديمة-الجديدة وأطماعها التوسعية وخططها الرامية الى تفريغ المدينة المقدسة من أصحابها الفلسطينيين كما ورد في البيان.

 وأكدت الوزارة أن الحديث لا يقتصر على 88 منزلاً في حي البستان في سلوان شرق أسوار البلدة القديمة والذي يسميه الاحتلال "حديقة الملك داود"، بل يتعداه ليهدد الوجود الفلسطيني الإسلامي والمسيحي في المدينة، قائلة إن الخطوة تأتي لتترجم أحلام المشروع الاستيطاني لإحاطة البلدة القديمة كلها بالمستعمرات وتعرض المقدسات الإسلامية والمسيحية للخطر.

وأهابت وزارة الإعلام بالقنوات الفضائية والصحف ووكالات الأنباء والإذاعات والمواقع الإلكترونية لتسليط الضوء على ممارسات الاحتلال والجماعات المتطرفة في القدس ومحيط المسجد الأقصى كالاعتداء على حراسه، والسماح للسياح الأجانب بالتجول في أوضاع تمس بحرمة المكان وتتنافى وقدسيته، إلى جانب افتتاح جماعات يهودية وشخصيات رسمية لكنيس يهودي أقيم على وقف إسلامي يدعى " حمام العين "، وهدم وتدمير بناية المجلس الإسلامي الأعلى والإصرار على انتهاك حرمة مقبرة " مأمن الله"".

ودعت الوزارة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إلى حماية التراث الحضاري في المدينة والتدخل العاجل لحمل الاحتلال على الكف عن تدمير معالم المدينة وأبنيتها ورموزها التاريخية.

 ولفتت الوزارة إلى حصيلة الاعتداءات على القدس المحتلة عام 2008 والتي أدت إلى هدم 85 منزلاً، وصدور 219 إخطاراً بالهدم والاستيلاء و36 حالة مصادرة أراضٍ و44 حالة إغلاق ومداهمات للمؤسسات.

 وبمقابل ذلك أيضا، جاء الإعلان عن طرح مناقصات لبناء 1931 وحدة سكنية لاستيعاب 6750 مستعمر في القدس الشرقية وإيداع خرائط لبناء 5431 وحدة سكنية لاستيعاب 19000 مستعمر والموافقة على إقامة 2470 وحدة سكنية والتخطيط المستقبلي لبناء 33500 وحدة سكنية إضافية شرق القدس تستوعب 117 ألف مستعمر. 

و دعت الوزراة إلى جعل القدس "خبرنا العاجل وقصتنا الإخبارية الأولى وهمنا الإعلامي اليومي لدعم صمود أهلها والحفاظ على مقدساتها وعروبتها وحماية وجودها الإسلامي والمسيحي والأرمني، وتعرية ممارسات الاحتلال الذي نجح في إحاطة المدينة بجدار  فصل عنصري، لكنه فشل وسيفشل في نزع القدس من وجدان أهلها ومحبيها في العالم أجمع".

 

انشر عبر