شريط الأخبار

منخفض جوي عميق الجمعة يستمر تأثيره لمدة يومين

01:57 - 23 آب / فبراير 2009

فلسطين اليوم-رام الله

قال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد أن البلاد ستتأثر يوم الجمعة المقبل بمنخفض جوي عميق يستمر تأثيره لمدة يومين، ما يبشر بتعويض جزئي آخر في نقص كميات الأمطار الهاطلة منذ بداية الموسم.

 

وأوضح أبو أسعد أن فلسطين تأثرت بامتداد منخفض جوي عميق مصاحب لكتلة هوائية باردة تشكل شمال جزيرة قبرص، حيث اندفع باتجاه شرق حوض البحر الأبيض المتوسط، وتأثرت فلسطين كباقي دول المنطقة ابتداء من صباح يوم الجمعة الماضي ولغاية مساء يوم الأحد، حيث انخفضت درجات الحرارة دون معدلها السنوي العام بحدود 4-6 درجات مئوية وتساقطت الأمطار الغزيرة المصحوبة بالبرد والعواصف الرعدية وحصول الصواعق في بعض المناطق ما أدى إلى بعض الخسائر المادية.

 

وقال مدير عام الأرصاد الجوية إن هذا المنخفض من اطول المنخفضات التي أثرت على فلسطين منذ بداية هذا الموسم المطري، حيث تراوحت كميات الامطار الهاطلة ما بين 10 ملمترا في مدينة أريحا، و84 ملمترا في مدينة نابلس، وتعتبر كميات الأمطار هذه ممتازة لتعوض جزئياً من النقص الحاد في مجموع الأمطار الهاطلة، حيث شهد الموسم المطري الحالي أقل نسبة أمطار مقارنة مع الأعوام السابقة.

 

 وأشار إلى أن حجم كميات الأمطار التي هطلت على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزه في هذا المنخفض الأخير بلغت حوالي 300 مليون متر مكعب، 20% منها ذهب لتغذية الخزانات الجوفية، مبينا أن المياه الجوفية هي المصدر الأساسي والوحيد لكافة الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية وغيرها. وكذلك تستفيد من هذه الأمطار الأشجار المثمرة كالزيتون والعنب واللوزيات وغيرها، بينما المحاصيل الحقلية البعلية لم تستفد منه بسبب تأخر سقوطها في شهري كانون الأول والثاني.                                           

انشر عبر