شريط الأخبار

بروفسور من جامعة الأزهر يكشف عن نوعين أحفوريين جديدين

11:08 - 23 تشرين أول / فبراير 2009

  

فلسطين اليوم-غزة

صدر حديثاً للعالم الجيولوجيي من جامعة الأزهر بغزة الأستاذ الدكتور حيدر سليم عنان، بحثاً منشوراً بمجلة (الجمعية المصرية لعلم الأحافير) للعام 2008.

 

ويشمل هذا البحث اكتشاف نوعين أحفوريين جديدين من الكائنات الدقيقة تابعة لمملكة البروتستا (الطلائعيات ذات الخلية الواحدة بنواة حقيقية) ومن رتبة الفورامنفرا، احدهما واسمه Plummerita haggagae من منطقة القصير على البحر الأحمر، يعود لعمر المايستريختي المتأخر(Maastrichtian Stage) والآخر واسمه Pseudoclavulina hewaidyi من منطقة أبو زنيمة على الجانب الغربي لشبة جزيرة سيناء، ويعود لعمر الداني (Danian Stage).

 

وتبين الدراسة لكلا النوعين الجديدين والمجموعة الأحفورية المصاحبة لكل منهما استنتاج البيئة الترسيبية القديمة كذلك الجغرافية القديمة للقطر المصري: فالنوع الأول قد عاش طافياُ في بيئة بحرية عميقة ( بين 200-400 متراُ) ذات مياه دافئة، أما الثاني فقد كان يعيش على قاع بيئة بحرية اقل عمقاً (150-200 متراً) في مياه أقل دفئاً وذات تيارات بحرية صاعدة متجددة. هذه الاستنتاجات تبين أن البيئة البحرية السائدة في الفترة من نهاية العصر الطباشيري وبداية العصر الثالث (65-61 مليون سنة قبل الآن) في شمال مصر كانت أكثر عمقا من وسطه وجنوبه.

 

وبهذين النوعين الجديدين يرتفع عدد الأنواع المسجلة باسم البروفسور عنان إلى (24) نوعا جديداً، ما يرفع من شأن جامعة الأزهر بغزة ويعزز مسيرتها العلمية على المستويين الإقليمي والعالمي. 

 

انشر عبر