شريط الأخبار

طهران تستضيف مؤتمراً لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين مطلع الشهر المقبل

09:01 - 23 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم : طهران

قال علي أكبر محتشمي بور وزير الداخلية الإيراني الأسبق و الأمين العام لمؤتمر الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني:" إن طهران ستستضيف يومي 4 و5 من الشهر القادم المؤتمر الدولي للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وقبل ذلك بيوم سيقيم محامون دوليون محاكمة لجرائم الحرب التي ارتكبها الصهاينة في فلسطين".

وأشار محتشمي بور إلى أن الهدف الرئيسي من المحاكمة جمع الوثائق وشكاوى الإبادة الجماعية التي تعرضت لها غزة.

ولفت محتشي بور إلى تشكيل لجنة باسم المقاومة والقانون والقضاء تضم المحامين والقضاة والقانونيين الإيرانيين والدوليين ويرأسها المدعي العام الإيراني قربان علي دري نجف آبادي وستكون المحاكمة مقدمة لعقد محاكمة رسمية تحاكم مجرمي الحرب الإسرائيليين سواء حضوريا وبعد اعتقالهم أم غيابياً، وإذا عزمت أية دولية على محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين فستسلم القرارات التي تصدرها المحكمة إلى الشرطة الدولية لتقوم باعتقال مجرمي الحرب الإسرائيليين ومحاكمتهم.

وتابع محتشمي بور "أن المؤتمر ستنبثق عنه أيضاً لجنتان الأولى: لجنة نظرة الأديان للمقاومة وتشارك فيها شخصيات دينية بارزة، ولجنة المقاومة والسياسة تشارك فيها شخصيات المقاومة في العالم".

واعتبر أن مثل هذه المحاكمات تثير الفزع في نفوس الإسرائيليين، وقد منعت الحكومة الإسرائيلية بعد حرب الـ 33 يوماً نشر صور القيادات العسكرية الإسرائيلية التي شاركت في هذه الحرب.

انشر عبر