شريط الأخبار

الداخلية بغزة: المصريون منعوا 75 من السفر وإذا استمروا لساعات سيصل العدد لـ600

08:18 - 23 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكدت وزارة الداخلية في حكومة إسماعيل هنية بغزة، أن 773 مواطناً غادروا القطاع بالأمس عبر معبر رفح الحدودي، فيما منع 75 آخرين من السفر، في الوقت الذي تمكن 252 فلسطينياً من العالقين على الحدود من العودة إلى ديارهم.

وعلّق الناطق باسم الوزارة إيهاب الغصين على منع 75 فلسطينياً دون إبداء أسباب توجب ذلك بالقول: " إذا ما استمرت السلطات المصرية في سياسة منع المواطنين من دخول أراضيها فإن عدد الممنوعين خلال ساعات سيصل إلى 600 مواطن".

ووصف الغصين في تصريحات صحفية ، العمل على المعبر المغلق منذ نحو ثلاثة أسابيع بأنه "بطيء عند الجانب المصري"، مشيراً إلى أن الوزارة كانت تتوقع دخول ألف مواطن في اليوم الأول، وذكر أن المعبر سيستمر في عمله حتى يوم غدٍ الثلاثاء.

وكانت السلطات المصرية قد فتحت معبر رفح، بعد أكثر من أسبوع على اندلاع الحرب الإسرائيلية المدمرة التي بدأت في 27 ديسمبر/كانون الأول، وانتهت في الثامن من يناير/كانون الثاني، ثم أعادت إغلاقه مجدداً في الخامس من شباط/فبراير الجاري.

وأكد الغصين أن نحو 300 مريض ما زالوا ينتظرون السماح لهم بدخول الأراضي المصرية لتلقي العلاج في مشافي القاهرة، إضافةً إلى مئات العالقين من حملة الإقامات والطلبة.

وأوضح أن 200 حالة مرضية ستحرم من السفر نتيجة لعدم حصولها على جوازات سفر، مطالباً حكومة رام الله بضرورة إرسال جوازات السفر إلى قطاع غزة.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 10 آلاف جواز سفر، وقد نفدت الكمية المتوفرة لدى داخلية غزة منذ نحو ستة شهور مضت.

ووفقاً لتقارير رسمية؛ يوجد في غزة أكثر من 800 حالة مرضية و500 حالة إنسانية و500 من حملة الإقامات ينتظرون فتح المعبر للسفر إلى الخارج. وتزداد الأوضاع الصحية والإنسانية سوءاً وتدهوراً يوماً بعد يوم جراء إغلاق معبر رفح والمعابر الأخرى.

انشر عبر