شريط الأخبار

شعث: "فتح" ستفرج خلال أيام عن 80 معتقلاً من حماس، والبردويل يؤكد

10:40 - 22 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: غزة

أكد د.نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، أن عملية إطلاق الأسرى لابد أن تكون تبادلية، ومن قبل جانبى الصراع فتح وحماس، مشيراً إلى أن حركة "فتح" لن تتنازل عن معتقليها، لكنها لن تضعها شرط للمصالحة كما فعلت حركة حماس، وإنما سترجئ الأمر لحين الجلوس على طاولة المفاوضات، ومناقشة الأمر من خلال لجنة المصالحة الوطنية التي ستبحث كل القضايا بما فيها المعتقلين.

 

وأكد شعث في تصريحات صحفية أن "فتح" ستفرج خلال أيام عن 80 معتقلاً من حماس، تأكيدا على حسن نيتها ورغبتها في إنجاح الحوار، لافتاً إلى أن السلطة كانت قد أفرجت عن 21 معتقلا منذ أيام.

 

وأوضح شعث، أن هناك ملفات لمعتقلين معقدة، نظرا لتورطهم في جرائم وتم الحكم عليهم بأحكام واجبة النفاذ، وهو ما تم إبلاغه لحركة حماس خلال اللقاء الذي تم في القاهرة الأسبوع الماضي.

 

يذكر أن حماس نفت ما تردد مسبقا عن إعلان الإفراج عن الـ21 معتقلا، وطالبت فتح بتقديم أسماء هؤلاء المعتقلين لإثبات الإفراج عنهم.

 

من جانبه أكد عضو المجلس التشريعي عن حركة "حماس" د. صلاح البردويل في تصريحات صحفية أن أجهزة الأمن في رام الله تعتزم الإفراج عن 80 من معتقلين "حماس" لديها غداً الاثنين، وشدد على أن ذلك "خطوة في الطريق الصحيح لكنها ليست كافية".

 

لكنه قال: "نحن نرى أن الحوار خيار استراتيجي وليس متصلا بمرحلة معينة، ونعتقد أنه السبيل لإنقاذ حركة "فتح" من المآل الذي انتهت إليه. لقد أبلغنا الإخوة في "فتح" أن السلطة في رام الله ستفرج غد الاثنين عن 80 معتقلاً سياسياً على أن يسعوا للإفراج عن البقية، هذا بالإضافة إلى 21 الذين أطلق سراحهم قبل أيام، هذه خطوة نشجعها ونأمل أن يتحقق انجاز أكبر في مسألة إطلاق سراح المعتقلين".

انشر عبر