شريط الأخبار

الديمقراطية والشعبية تؤكدان لـ"فلسطين اليوم" تلقيهما دعوةً من مصر للمشاركة في الحوار

02:51 - 22 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكدت الجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، أنهما تلقتا دعوةً من القيادة المصرية للمشاركة في مباحثات الحوار الوطني المزمع عقد أولى جلساته في القاهرة في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وفنّد كايد الغول، عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ما تداولته وسائل الإعلام المختلفة نقلاً عن مصادر فلسطينية وعربية من أن الدعوة للحوار لم توجه إلى كافة الفصائل الفلسطينية بل اقتصرت على حركتي "فتح" و "حماس".

وقال في تصريحٍ خاص بـ"فلسطين اليوم" :" الجبهة الشعبية تلقت دعوةً للمشاركة في الحوار الوطني وسنشارك بوفد رفيع المستوى من قيادتي الخارج والداخل يترأسه نائب الأمين العام للجبهة عبد الرحيم ملوح"، مشيراً إلى احتمال أن يسبق جلسات الحوار الوطني الشامل لقاء ثلاثي بين "فتح" و"حماس" والقيادة المصرية.

وأضاف:" لدى الجبهة الشعبية تصور للتعاطي مع الملفات التي ستطرح في الحوار لإنهاء حالة الانقسام والتشرذم التي تعصف بالساحة الفلسطينية".

وحول أبرز ما سيتم طرحه من قبل الجبهة في الحوار، بيّن الغول أنهم سيطرحون تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية تعد لانتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة على أساس التمثيل النسبي ولإعادة إعمار ما دمّره الاحتلال  في غزة خلال العدوان الأخير.

كما وبيّن أن من أولويات هذا التصور معالجة منظمة التحرير وفقاً لما جاء في إعلان القاهرة في العام 2005م، ووفقاً لوثيقة الوفاق الوطني بالإضافة لمعالجة الملف الأمني.

من جانبه، أكد الدكتور رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تلقي الجبهة دعوةً للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني في القاهرة.

ورحّب الدكتور رباح في تصريحٍ خاص بـ"فلسطين اليوم" بهذه الدعوة، داعياً في الوقت ذاته القوى والفصائل الفلسطينية للاستفادة من هذه الفرصة وعدم إهدارها.

وطالب عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، بأن يترأس وفود الفصائل كافةً الأمناء العامون حتى يكون الحوار مقرراً ويأخذ المبادرة في كل ما يتمخض عنه.

وأشار إلى أن مستوى مشاركة جبهته بالحوار منوطٌ بتجاوب القوى الفلسطينية بدعوتهم  لمشاركة الأمناء العامين في جلسات الحوار، موضحاً أن الأمين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة سيترأس وفد الديمقراطية إن شاركت الفصائل المختلفة بأمنائها العامين .  

انشر عبر