شريط الأخبار

الجامعة العربية ترسل اليوم وفداً من مختصين لتقييم احتياجات غزة

08:11 - 22 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-غزة

يتوجه وفد من الجامعة العربية اليوم إلى قطاع غزة للوقوف على احتياجات القطاع بعد العدوان الإسرائيلي وإغلاق المعابر .

وقالت مصادر مطلعة في الجامعة العربية أن الوفد يضم ممثلين عن المنظمات العربية المتخصصة في كافة المجالات لحصر احتياجات القطاع الزراعية والانشائية والغذائية والصحية وفي مجال التعليم وتحديد المشروعات التي يحتاجها القطاع.

ويقوم الوفد بتحديد تكلفة المشاريع المقرر إقامتها وتحديد أولوية إنشائها، خاصة في مجال التعليم والصحة والكهرباء وبنية تحتية سواء كانت مياهاً للشرب او للصرف الصحي او للطرق. ويصاحب وفد الجامعة العربية خبراء دوليون يمثلون القانون الدولي.

وأوضحت المصادر أن الوفد سيتوجه الى غزة عبر الطريق البري في حافلات وتستغرق مهمته عدة ايام .

وصرح السفير هشام يوسف مدير مكتب الامين العام للجامعة العربية ان هناك لجنة من القانونيين الدوليين مسؤولة عن موضوع الأوضاع في غزة وتوثيق "جرائم الحرب" التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني وكيفية التعامل مع هذا الموضوع قانونياً بمشاركة فريق من القانونيين العرب والجامعة العربية وبمساعدة من إحدى لجان حقوق الانسان الفلسطينية برئاسة جون دوجر وهو من الخبراء الدوليين والقانونيين،

وأشار إلى أن هذه اللجنة ستأخذ وقتاً طويلاً لضمان عدم افلات من قام بجرائم حرب من العقاب وقال إن الأمر ربما يتطلب زيارات اخرى .

وحول مستقبل عملية السلام في ظل حكومة اسرائيلية برئاسة زعيم حزب "ليكود" بنيامين نتنياهو قال يوسف :"للأسف الشديد الحكومة الاسرائيلية هي حكومة يمينية وتوقعاتنا لم تكن ايجابية ومن المنتظر ان تتبلور الامور والمواقف التي ستتخذها هذه الحكومة والادارة الاميركية الجديدة".

انشر عبر