شريط الأخبار

الجيش التركي: إسرائيل تعتذر عن تصريحات أحد جنرالاتها أساء لـ"أردوغان"

04:29 - 20 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم- (رويترز)

 قال الجيش التركي اليوم الجمعة ان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعرب عن أسفه عن تصريحات ادلى بها أحد جنرالاته الاسبوع الماضي والتي وترت العلاقات بين تركيا وإسرائيل.

 

واستدعت انقرة السفير الاسرائيلي لديها بعد ان انتقد قائد القوات البرية الإسرائيلية ما أسماه بـ احتلال تركيا لشمال قبرص وصراعها مع الانفصاليين الاكراد.

 

وكان الجيش التركي قد أعرب عن اعتقاده بأن هذه التصريحات يمكن ان تهدد التعاون بين الدولتين في أحدث علامة على توتر العلاقات بين تركيا واسرائيل منذ الهجوم الذي شنته الدولة اليهودية على قطاع غزة.

 

وقال الجنرال متين جوراك المتحدث باسم الجيش التركي في مؤتمر صحفي اسبوعي ان رئيس هيئة الاركان المشتركة الاسرائيلية بعث رسالة الى قائد الجيش التركي الجنرال ايلكر باسبوغ.

 

وتلا جوراك مقتطفات من الرسالة الاسرائيلية جاء فيها "وجهة نظر قائد القوات البرية الإسرائيلية تعبر عن رأيه الشخصي ولا يشاركه فيها الجيش الاسرائيلي. شعر رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية بخيبة أمل من هذه التصريحات ويبدي أسفه."

 

وقال جوراك ان رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية أعرب عن "الاهمية التي يوليها للعلاقات مع القوات المسلحة التركية."

 

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد اتهم الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الشهر الماضي في غضب بأنه "يعرف تماما كيف يقتل" خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

 

ونقلت صحيفة هآرتس عن الجنرال افي مزراحي قوله انه كان يجب على أردوغان "ان ينظر في المرآة" قبل ان يهاجم رئيس اسرائيل وقال ان تركيا ليست في موقف يسمح لها بانتقاد الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية بينما هي تنشر قواتها في شمال قبرص-حسب زعمه.

 

كما اتهم تركيا ايضا بقمع الاقلية الكردية وارتكاب مذابح بحق الارمن خلال الحرب العالمية الأولى-حسب قوله.

 

وكانت هيئة الاركان التركية المشتركة قد وصفت هذه التصريحات بانها غير مقبولة وطلبت تفسيرا.

انشر عبر