شريط الأخبار

فياض يتفق مع البنوك على تحويل أموال لإعادة الإعمار في غزة عبر الحسابات الفردية

09:03 - 20 تشرين أول / فبراير 2009

فلسطين اليوم : رام الله

وقّع رئيس حكومة رام الله الدكتور سلام فياض وممثلو البنوك العاملة في الأراضي الفلسطينية أمس اتفاقا يقضي بتحويل أموال إلى أصحاب البيوت المهدمة والمتضررة في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة لإعادة بنائها وإصلاحها بشكلٍ مباشر.

وقال فياض :"إن حكومته ستتبع آلية مماثلة في إعادة بناء وإصلاح القطاعات الأخرى المتضررة من الحرب، مثل الزراعة والصناعة وغيرها".

وأضاف:" ان الاتفاق الخاص بإعادة بناء البيوت المهدمة والمتضررة، يحتل الأولوية نظراً لحاجة أصحاب تلك البيوت إلى بيوت تؤويهم"، مشيراً إلى ان أربعة آلاف بيت هدمت بالكامل وشرد أصحابها البالغ عددهم 23.500 مواطن، فيما أصيب بأضرار متفاوتة أحد عشر ألف منزل آخر يقطنها 78 ألفاً.

وقال فياض انه سيعرض هذه الآلية في مؤتمر المانحين المقبل لإعادة إعمار غزة في الثاني من الشهر المقبل، مشيراً إلى انه تلقى تطمينات من الدول المانحة في اتصالات ثنائية بإقرارها.

وأشار إلى أن مؤسسة دولية أنهت حصر البيوت المهدمة والمتضررة، وان أصحاب هذه البيوت سيتلقون الأموال اللازمة لإعادة بنائها وإصلاحها عبر البنوك بصورة فردية.

وأوضح ان هذه الآلية تتسم بالسهولة واليسر والسرعة، مشيراً إلى ان تولي إعادة بناء هذا العدد الهائل من البيوت من حكومة أو مؤسسة واحدة سيستغرق الكثير من الوقت.

انشر عبر