شريط الأخبار

موسى يهدد بسحب المبادرة العربية بسبب التعنت الإسرائيلي

11:40 - 19 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

هدد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية، بسحب مبادرة السلام العربية بسبب التعنت الإسرائيلي، منتقدًا التصريحات التي أدلى بها بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" الصهيوني وأقرب المرشحين لتشكيل الحكومة الصهيونية، والتي قال فيها إنه غير ملتزم بأية اتفاقيات سابقة.

 

وقال موسى في تصريحاتٍ للصحفيين اليوم الخميس: "إنه إذا كانت هذه تصريحات "الإسرائيليين" ومواقفهم، فلا داعيَ لعقد اجتماعات في المستقبل، خاصةً أن هناك مقترحاتٍ دوليةً لعقد مؤتمرات بشأن الوضع في المنطقة".

 

وشدد موسى على مبادرة السلام العربية التي أقرَّتها قمة بيروت في عام 2002م، والتي تعبِّر عن الموقف العربي الرسمي لإيجاد حل سلمي لهذا الصراع، لكنه قال: "إن هذه المبادرة لن تبقى على الطاولة إلى الأبد؛ لأنها تتطلَّب مساهمة الجانب الآخر".

 

وأشار موسى إلى أن الحديث عن مبادرة السلام والأجواء المحيطة بها سيكون محل دراسة من قِبل وزراء الخارجية العرب الأعضاء في لجنة المبادرة في اجتماعهم الذي سيُعقَد في الثاني من الشهر المقبل.

 

وعرَّج موسى على قرار مجلس الوزراء الصهيوني المصغَّر رفض التهدئة مع الجانب الفلسطيني وربطها بالإفراج عن الجندي الأسير "جلعاد شاليط"، قائلاً: "إن هذا القرار يعبِّر عن موقف "إسرائيلي" لإبقاء الحال المتوتر في المنطقة على ما هو عليه رغم الجهود الكبيرة لاحتواء الأزمة".

 

وأردف قائلاً: "إذا كان الموقف يتطلَّب صفقةً فلا بد من وقف العدوان "الإسرائيلي" وفتح المعابر ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، أما قضية تبادل الأسرى فهي أحد الموضوعات التي يمكن الحديث عنها في إطار ملف الأسرى، ولا يجب ربطها بالتهدئة".

انشر عبر