شريط الأخبار

برلمان "قرغيزستان" يقرر بالأغلبية الساحقة إغلاق القاعدة الأمريكية

03:14 - 19 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم-وكالات

 وافق برلمان قرغيزستان اليوم الخميس على قرار الحكومة اغلاق القاعدة الجوية الأمريكية في هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى, والتي ترتدي اهمية عسكرية اساسية لامداد القوة الدولية المنتشرة في افغانستان.

 

ويقضي النص الذي صوت عليه 78 نائبا, بالغاء الاتفاق بين الولايات المتحدة وقرغيزستان الموقع في 2001 ويسمح بإقامة هذه القاعدة الجوية، بالمقابل صوت برلماني واحد ضد الغاء الاتفاق.

 

 

وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اعتبرت في وقت سابق أن قرار الحكومة القرغيزية إغلاق القاعدة الأمريكية أمر "مؤسف"، ملمحة إلى أن البنتاغون يدرس خططا بديلة.

 

وسبق أن أعلن الرئيس كرمان بك باكاييف قرار إغلاق القاعدة الأمريكية من موسكو، وإلى جانبه نظيره الروسي ديمتري مدفيديف، بعد دقائق على تقديم روسيا لقرغيزستان قرضا بقيمة ملياري دولار.

 

وكانت روسيا ترغب منذ مدة طويلة في إقفال هذه القاعدة في مطار ماناس في بشكيك؛ لكنها في نفس الوقت حرصت عى تأكيدها مرارا بأنه لن تؤثر بأي شكل على قرار قرغيزستان، غير أن مسؤولا في وزارة الخارجية الأمريكية كان شكك في جدية العرض الروسي، متسائلا حول الدوافع الحقيقية لموسكو.

 

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "الروس قدموا نوعا من عرض".

 

وأضاف "أعتقد أنكم سمعتم بهذا العرض، حيث لن يتم برأيي متابعة القسم الأهم من هذا العرض"، مضيفا "على كل حال هذا العرض ليس واقعيا. هم يتكلمون عن ملياري دولار".

 

تجدر الإشارة إلى أنه بحسب الاتفاق بين الولايات المتحدة وقرغيزستان, يتم إغلاق القاعدة بعد 6 أشهر من نقض أحد الطرفين للاتفاق، كما يشار إلى أن القاعدة الأمريكية، التي تضم 1200 جندي منذ 2001، تشكل مركز دعم لوجستي لقوات التحالف الدولية الموجودة في أفغانستان.

 

انشر عبر