شريط الأخبار

"دراسة": ارتفاع معدل الالتحاق بالتعليم العالي الفلسطيني

05:38 - 18 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: غزة

أصدر المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" دراسة نوعية حول تطوير وإصلاح التعليم العالي في فلسطين الذي يعتبر من الأمور المهمة في تحقيق التنمية.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع معدل الالتحاق بالتعليم العالي، إذ إن 44 % من الفلسطينيين في الفترة العمرية مابين 18- 24 عاما ملتحقون بالتعليم العالي. وأرجعت الدراسة إلى إحصاءات رسمية قولها إن نسبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي بلغت 169 ألف طالب وطالبة، 91 ألفا منهم من الإناث في عام2007.

وبينت أن ما يقارب من 80% من هؤلاء الطلبة يلتحقون ببرامج التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والأعمال التجارية والقانون، بينما تلتحق النسبة القليلة المتبقية بالبرامج العلمية كبرامج الهندسة والعلوم والزراعة والبرامج الصحية، علما بأن العقد الأخير شهد تطورا في بروز تخصصات علمية وتكنولوجية جديدة في الجامعات، إلا أنها ما زالت بحاجة إلى زيادة وتطوير حيث إن حجمها متواضع للغاية. وبينـت الدراسة أن العجز في 8 جامعات فلسطينية في عام 2008 بلغ 7 ملايين و776 ألف دينار تقريباً، وحسب الدراسة فإن 79% من إيرادات هذه الجامعات يأتي من رسوم الطلبة، في حين تمثل مساعدات السلطة 10.2% منها، وتتوزع النسب المتبقية على شكل تبرعات محددة أو نقدية. أما 71% من مصروفات هذه الجامعات فيذهب على شكل رواتب للموظفين، وتذهب 29% المتبقية للمصاريف التشغيلية.

وتقدم الدول العربية والأوروبية بعض المساعدات سواء مالية أو عن طريق التبرع بإنشاء مبان جامعية، في حين تقتصر معظم المساعدات المقدمة من شخصيات فلسطينية على إنشاء وتجهيز مبان جامعية، وتمحورت مساعدات الصناديق والبنوك الإسلامية والعربية واللجنة السعودية في تقديم مساعدات للطلبة عبر صندوق الطالب الجامعي، إذ بلغ مجموع هذه المساعدات الطلابية في الجامعات الفلسطينية 123.791.986 مليون دولار استفاد منها 511 ألف طالب وطالبة.

انشر عبر