شريط الأخبار

محاكمة القادة الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب

05:03 - 18 حزيران / فبراير 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أرسل محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رسالة إلى لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يطالبه فيها رسمياً ـ بحكم وظيفته ـ باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم القادة الإسرائيليين للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين.. وقال سلماوي في رسالته ان القوات العسكرية الإسرائيلية ارتكبت ـ على مدى 22 يوماً ـ جرائم حرب بشعة ضد المدنيين العزل من أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة مستخدمة كل أسلحة الدمار، ومن بينها بعض الأسلحة المحرمة دولياً مثل غاز الفوسفور الأبيض وغيره، مما أدى إلى مقتل حوالي 1300 فلسطيني، وجرح حوالي 6000 آخرين، نصفهم من النساء والأطفال.. وقد طال هذا الهجوم بعض مقرات الأمم المتحدة ذاتها، وشاهد العالم كله هذه الفظائع عبر وسائل الإعلام المختلفة، وأدانتها تقارير الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة".

 

يذكر أن محمد سلماوي كان قد دعا إلى اجتماع استثنائي لأعضاء الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالقاهرة يوم 3 يناير 2009 لبحث الهجوم الإسرائيلي على غزة، وقد صدر عن هذا الاجتماع الطارئ مبادرة كان من أهم بنودها، إصدار كتاب أسود يبين للعالم "المذابح والفظائع التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في حق الشعب العربي في فلسطين المحتلة والشعوب العربية الأخرى في الدول المجاورة" حسب ما جاء في المبادرة.

 

و وإرسال خطابات إلى كتاب العالم من كل اتحادات الكتاب التي ترتبط بالاتحادات العربية باتفاقيات تعاون تحثهم على ضرورة اتخاذ موقف مما حدث في غزة، والتنسيق بين الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والاتحادات القطرية بشأن رفع دعاوى قضائية ضد "مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية.

انشر عبر